بكين: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين في بكين أن روسيا والصين اتفقتا على ضرورة تحريك المفاوضات المجمدة منذ أكثر من عام حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال لافروف، الذي يرافق الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في زيارة للصين تستغرق ثلاثة أيام، إن quot;روسيا والصين تشجعان على استئناف المفاوضات السداسية لتسوية المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكوريةquot;. وأكد أن روسيا ترغب في quot;استقرار شبه الجزيرة الكورية وبشكل أوسع شمال شرق آسياquot;. لافتًا إلى أنه quot;في الوقت الراهن الوضع ليس مستقرًا كما نودquot;.

وتشارك في المفاوضات التي أطلقت في 2003 الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة وتستضيفها بكين.
وترمي المفاوضات إلى إقناع النظام الكوري الشمالي بالعدول عن طموحاته الذرية مقابل مساعدة كبيرة في مجال الطاقة. لكن بيونغ يانغ انسحبت منها في نيسان/أبريل 2009.

ومطلع أيلول/سبتمبر دعت بكين شركاءها الخمسة إلى إيجاد تسوية لاستئناف المفاوضات. وفي نهاية آب/أغسطس اعتبرت طوكيو أنه من السابق لأوانه إعادة فتح المفاوضات، في حين أن التوتر لا يزال على أشده في شبه الجزيرة الكورية منذ حادث إغراق بارجة كورية جنوبية في آذار/مارس، قالت واشنطن وسيول إن بيونغ يانغ مسؤولة عنه.

من جهته اعتبر الموفد الأميركي لكوريا الشمالية ستفين بوسوورث في 16 أيلول/سبتمبر أن بيونغ يانغ هي المسؤولة عن تحريك المفاوضات السداسية.