سيول: تعد كوريا الشمالية لاكبر عرض عسكري في تاريخها سيشارك فيه الاف الجنود والدبابات وقاذفات الصواريخ قبل يومين من انعقاد اجتماع الحزب الحاكم قد يبت في خلافة الرئيس كيم جونغ ايل على ما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وافادت الوكالة الاحد استنادا لمصادر لم تحددها في كوريا الشمالية ان نحو عشرة الاف جندي منتشرين منذ تموز/يوليو في قاعدة ميرم الجوية قرب العاصمة بيونغ يانغ للتدرب على الاستعراضات العسكرية التي ستجري quot;في حفل وطني ضخمquot;.

ولم توضح المصادر موعد العرض الذي يفترض ان يجري في بيونغ يانغ. وافاد المصدر الكوري الشمالي لوكالة يونهاب ان quot;الاسلحة التي ستعرض تتمثل في آليات مجهزة بقاذفات صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وقاذفات صواريخ ومدفعية ودباباتquot;.

واكد مصدر اخر انه سيكون على الارجح quot;اكبر عرض عسكريquot; في تاريخ كوريا الشمالية. واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في اب/اغسطس انها رصدت انتشارا quot;حاشداquot; للقوات في كوريا الشمالية قرب العاصمة.

ويعتبر جيش كوريا الشمالية وقوامه مليون و190 الف رجل، خامس اكبر جيش في العالم ويشارك جنوده بانتظام بالالاف في احتفالات سياسية واستعراضات. ويفتتح الثلاثاء في بيونغ يانغ اجتماع الحزب الحاكم لاول مرة منذ ثلاثين سنة، حسب المحللين، لاعداد خلافة الزعيم كيم جونغ ايل من اصغر ابنائه كيم جونغ اون.