سيول: اعلنت وكالة الانباء الحكومية الكورية الشمالية الاثنين ان كوريا الشمالية ستبني quot;في مستقبل قريبquot; مفاعلا نوويا بالمياه الخفيفة. وقالت الوكالة دون مزيد من التفاصيل حول المشروع ان كوريا الشمالية quot;ستشهد قريبا في مستقبل قريب، في سنوات العقد الحالي 2010، ظهور مفاعل نووي بالمياه الخفيفة يغذيه وقوده الخاصquot;.

ووافقت كوريا الشمالية على انهاء مشاريعها النووية بموجب اتفاق لنزع التسلح النووي ابرم في 2005 بين الدول المشاركة في المحادثات السداسية حول برنامجها النووي. لكنها انسحبت من هذه المحادثات في نيسان/ابريل 2009. ووافقت تلك الدول في 2005 على احترام رغبة كوريا الشمالية ببناء مفاعل بالمياه الخفيفة لكنها لم تعلن التزاما صارما بذلك.

وترفض كوريا الشمالية العودة الى طاولة المفاوضات طالما لم تتعهد الولايات المتحدة بالتفاوض على اتفاق سلام دائم ولم تنه الامم المتحدة العقوبات المفروضة عليها. وتطالب الولايات المتحدة بان تعود بيونغ يانغ اولا الى طاولة المفاوضات وتلتزم بنزع الاسلحة النووية.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان quot;شائعات مجنونةquot; تسري بشان صحة القائد كيم جونغ ايل ونقص في الاغذية وصعوبات اقتصادية بعد تخفيض سعر العملة المحلية في تشرين الثاني/نوفمبر. وشجبت الوكالة حملة quot;التضليلquot; المتعلقة بتهريب صواريخ وغيرها من الاسلحة وكذلك بشأن تعزيز قدراتها النووية.

وقالت الوكالة ان الحكومة، وبعد ان عززت العام الماضي قوة الردع النووي، باتت منصرفة الى الاقتصاد والى تحسين الظروف المعيشية مع البحث بصورة حثيثة عن الاستثمارات الاجنبية. واشارت الصحف الكورية الجنوبية الى حالات عصيان بعد تخفيض قيمة الوون في كانون الاول/ديسمبر الماضي والتي قالت انها تسببت بنقص في الاغذية. واشيع ان الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ايل اصيب بسكتة دماغية في اب/اغسطس 2008 وبانه يعاني من مشكلات في الكلى.