سيول: أعلنت كوريا الشمالية اليوم الاحد تعليق جهود نزع الاسلحة النووية وذلك احتجاجا على المناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مؤكدة انها ستقوم ببناء قواتها النووية. ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية تلك التصريحات عن مسؤول بعثة بيونغ يانغ العسكرية على الحدود الكورية عشية المناورات العسكرية.

وقالت الوكالة ان كافة المحادثات العسكرية مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستعلق خلال المناورات التي سيشارك فيها عشرة الاف جندي اميركي متمركزون في كوريا الجنوبية اضافة الى ثمانية الاف من الخارج وتستمر من 8 حتى 18 اذار/مارس.

واضاف بيان المتحدث انه quot;من غير المنطقي الجلوس وجها لوجه مع شريك في الحوار يجلب سحب سوداء لحرب نووية ويوجه بندقيته الى الطرف الاخر ويناقش +السلام+ و +التعاون+ معهquot;.

وتابع البيان quot;من الطبيعي ان تتوقف عملية نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، وستعزز كوريا الشمالية ردعها النووي للدفاع عن النفسquot; واصفا المناورات بانها في الحقيقة quot;مناورات على حرب نوويةquot;. واكد ان لكوريا الشمالية الحق في quot;مواجهة ذلك بردع نووي قويquot;.

وفي الثاني من اذار/مارس حذرت كوريا الشمالية من ان المناورات السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستنسف جهود التخلص من الاسلحة النووية في شبه الجزيرة، متوعدة بتعزيز ترسانتها النووية اذا لزم الامر.