South Korean President Lee Myung-Bak has urged its communist ...

دعا رئيس كوريا الجنوبية إلى ما اسماه quot;بنقطة تحولquot; في العلاقات المتوترة مع كوريا الشمالية، وحث بيونغ يانغ على العودة إلى المحادثات الدولية لإنهاء برامج أسلحتها النووية.

سيول: جاءت دعوة رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك اليوم بعد أيام من إعلان كوريا الشمالية في رسالتها للعام الجديد بأنها ملتزمة بتحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية, إذ تشير الرسائل الايجابية من الجانبين إلى أنه من الممكن أن تتحسن علاقاتهما بعد توتر استمر لسنوات.

وقال لي في خطاب متلفز بمناسبة العام الجديد إنه quot;يتعين علينا التوصل إلى نقطة تحول في العلاقات بين الشمال والجنوب. وإنني أحث كوريا الشمالية على العودة إلى المحادثات الدولية المتوقفة لنزع السلاح النووي للمساعدة في فتح الباب أمام التعاون بين الكوريتينquot;.

واقترح إقامة قناة حوار مشتركة بين الكورتيين يتم من خلالها الحديث في أي وقت. وقال إنه سيسعى لمشروع مشترك مع الشمال لاستعادة رفات الجنود الجنوبيين الذين دفنوا على الحدود بين الجانبين بعد الحرب الكورية (1950 - 1953).

واختتم الرئيس الكوري الجنوبي خطابه معرباً عن أمله في أن تفتح كوريا الشمالية قلبها أيضا وأن تتحرك قدما على طريق الحوار والتعاون.