تستخدم الولايات المتحدة أحدث طراز طائرات الأباتشي في كوريا الجنوبية لتعزيز قدراتها العسكرية

سيول: بدأت الولايات المتحدة الأميركية باستخدام أحدث طراز من طائرات الأباتشي الهجومية في كوريا الجنوبية لتعزيز قدراتها العسكرية الرادعة. وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت في وقت سابق هذا العام أنها ستستبدل جميع طائرات أباتشي طراز quot;24 أي أتش- 64 ديquot; بلوك 1 العاملة في كوريا الجنوبية بطائرات أحدث قبل نهاية هذه السنة.

وبموجب هذه الخطة ستستبدل من 5 إلى 6 بطائرات جديدة الطائرات القديمة، على أن تصل على دفعات كلّ شهر. ونقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية عن مصدر رفض الكشف عن اسمه أن الدفعة الأولى المؤلفة من ثلاث طائرات quot;24 أي أتش- 64 ديquot; بلوك 2 بدأت تُستخدم مؤخراً في قاعدة أوسان الجوية الواقعة على بعد 55 كم جنوب سيول. وتستخدم الطائرات طراز بلوك 2 نظام تحديد متطور يمنحها قدرة عالية على تتبع الأثر والتعرف على الأهداف.

ما يمكنها من تحديد عدد أكبر من الأهداف بطريقة أكثر دقة ولمسافات بعيدة. وأفاد مسؤولون كوريون جنوبيون أن هذه الطائرات المجهزة بصواريخ مضادة للدبابات من طراز هيلفاير، بالإضافة إلى القذائف والصواريخ قادرة على تدمير البنية العسكرية لكوريا الشمالية في حال وقوع حرب.

يشار إلى أن الجيش الأميركي في كوريا الجنوبية كان يستخدم ثلاث مقاتلات أباتشي غير أن اثنتين منهما قد سحبتا عام 2004، وأشارت بعض الترجيحات إلى إمكانية سحب طائرة الأباتشي القتالية الوحيدة المتبقية في كوريا الجنوبية بحلول العام 2012 بعد إضفاء المزيد من التعزيزات على طائرات quot;أف-15quot; وquot;أف-16quot;.