دعت كوريا الشمالية بمناسبة حلول العام الجديد إلى إنهاء حالة العداء مع الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام الرسمية الجمعة. ونشرت هذه الدعوة في افتتاحية مشتركة لكبرى الصحف الكورية الشمالية بحسب ما نقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

سيول: قالت وكالة الانباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية ان بيونغيانغ دعت لوضع حد للعلاقات العدائية مع الولايات المتحدة في رسالة بمناسبة العام الميلادي الجديد.

وأضافت في تقرير تضمن افتتاحية مشتركة نشرت في ثلاث صحف عن السياسة الخارجية لكوريا الشمالية quot;المهمة الاساسية لضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي بقية اسيا هي وضع حد للعلاقات العدائية بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) والولايات المتحدة.quot;

وتابعت quot;أن الموقف الثابت لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية هو ارساء نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية وجعلها خالية من السلاح النووي عبر الحوار والمفاوضات.quot; وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما بعث برسالة شخصية الى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل هذا الشهر سعيا الى اقناع بيونجيانج بالعودة الى محادثات نزع السلاح النووي.

وانسحبت كوريا الشمالية منذ عام من اتفاق مع الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة لانهاء برنامجها النووي في مقابل الحصول على مساعدات ضخمة وانهاء عزلتها الدولية.