سيول: ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم الثلاثاء أن كوريا الشمالية دعت موفدا خاصا اميركيا لزيارة بيونغيانغ بهدف اجراء محادثات لوضع حد للخلاف الناشب معها حول البرنامج النووي العسكري.

ونقلت صحيفة quot;جونغ انغ ايلبوquot; عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها ان ستيفن بوسورث، الممثل الخاص المكلف السياسة تجاه كوريا الشمالية، قبل الدعوة وسيتوجه الى العاصمة الكورية الشمالية الشهر المقبل. ومن جهتها، نقلت وكالة يونهاب عن مصادر دبلوماسية اميركية ايضا قولها انه ليس من المؤكد ان الادارة الاميركية قد قبلت الدعوة.

واشارت الصحيفة الى ان سونغ كيم، الممثل الاميركي في المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية سيرافق بوسروث في زيارته. وتشارك في المحادثات السداسية كلا من الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا.

واوضحت ان بوسروث سيزور على الارجح كوريا الجنوبية والصين واليابان مطلع ايلول/سبتمبر وعلى ان يسافر بعدها الى بيونغيانغ حيث من الممكن ان يلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل. واضافت ان بوسروث سيقدم quot;عرضا سخياquot; من الاجراءات مقابل نزع الاسلحة النووية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي اخر قوله ان حكومة باراك اوباما لن تتخلى ابدا عن مبدأ المفاوضات السداسية حتى وان quot;تقدمت المفاوضات فان العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة لن ترفع بسهولةquot;.

وقد التقى الدبلوماسي الاميركي فيليب غولدبيرغ المكلف تنسيق تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1874 الذي يعاقب كوريا الشمالية على انشطتها النووية، الاثنين في سيول نظيره الكوري الجنوبي وي سونغ-لاك.

واكد المسؤولون الاميركيون والكوريون الجنوبيون ان على كوريا الشمالية ان تتخلى عن اسلحتها النووية وذلك في الوقت الذي ابدى فيه نظام بيونغ يانغ مؤشرات توجه نحو تهدئة نسبية. وقال غولدبيرغ ان الهدف يتمثل في quot;نزع تام للسلاح النووي الكوري الشمالي يمكن التثبت منهquot; مضيفا quot;هذا بالتأكيد هو هدفناquot;. والخميس قالت الولايات المتحدة انها منفتحة على المباحثات مع كوريا الشمالية لكن فقط في اطار المباحثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية لبيونغ يانغ.

وكانت كوريا الشمالية قاطعت المباحثات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا) في نيسان/ابريل وذلك اثر ادانة مجلس الامن الدولي لاطلاق كوريا الشمالية صاروخا من نوع تايبودونغ-2 وتبني المجلس عقوبات بحق مؤسسات كورية شمالية.