كوريا الشمالية تتحدى وتطلق صاروخين متوسطي المدى

سيول: اجرت كوريا الشمالية السبت خمسة تجارب اطلاق لصواريخ قصيرة المدى في فترة تشهد توترا دوليا وفي الوقت الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بعيدها الوطني، كما اعلنت قيادة اركان الجيش الكوري الجنوبي.

وقال المصدر ذاته ان الصاروخ الخامس الذي قدرت سيول مداه بما بين 400 و500 كلم اطلق عند الساعة 14,50 بالتوقيت المحلي (05,00 ت.غ)، واطلقت الصواريخ الخمسة الى بحر اليابان في انتهاك لقرار مجلس الامن الدولي الذي كان حظر على كوريا الشمالية القيام باي تجارب نووية او اطلاق صواريخ.

وتأتي عمليات الاطلاق الجديدة بعد يومين من عمليات مماثلة غير ان مدى صواريخ الخميس قدر ب 120 كلم.

وشهدت الاشهر الاخيرة تصعيدا جديدا من قبل كوريا الشمالية احد البلدان الاكثر عزلة في العالم. وبلغ التصعيد اوجه حين تحدى النظام الشيوعي في هذه البلاد المجتمع الدولي واجرى تجربة نووية في 25 ايار/مايو هي الثانية بعد تجربة اولى في 2006، وكانت هذه التجربة التي اتبعها بعمليات اطلاق العديد من الصواريخ، موضع ادانة من مجلس الامن الذي شدد العقوبات على بيونغ يانغ.

وردت كوريا الشمالية بحدة مهددة بعدم التخلي عن طموحاتها النووية وباستخدام البلوتنيوم لغايات عسكرية، وتعمد كوريا الشمالية الى القيام بمناورات واطلاق صواريخ في اغلب الاحيان بهدف التعبير عن استيائها او التأثير على مفاوضات جارية.