قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول وزيرة الخارجية الأميركية إن كوريا الشمالية تمتلك ما بين سلاح إلى ستة اسلحة نووية.

واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان كوريا الشمالية تملك quot;ما بين سلاح واحد وستة اسلحة نوويةquot;، في تقدير نادر لحجم التهديد الذي يشكله النظام الشيوعي الذي تسعى الولايات المتحدة الى تجريده من سلاحه النووي.

وقالت كلينتون الجمعة في مداخلة القتها في جامعة كنتاكي في لويسفيل (شرق الولايات المتحدة) quot;نعلم ان كوريا الشمالية تملك ما بين سلاح واحد وستة اسلحة نوويةquot;، معتبرة ان هذا البلد وايران من الدول quot;التي سعت الى امتلاك السلاح النووي وتواصل القيام بذلك اليومquot;.

واضافت quot;لهذا السبب، نكثف جهودنا الدولية حيال هذين البلدين في محاولة لتجريد شبه الجزيرة الكورية من سلاحها النووي ومنع ايران من امتلاك سلاح نوويquot;.

وفي اطار عقيدة نووية جديدة كشفتها ادارة باراك اوباما الثلاثاء، التزمت الولايات المتحدة عدم استخدام السلاح النووي ضد اي خصم لا يملكه ويلتزم باتفاق حظر الانتشار النووي. لكن ايران وكوريا الشمالية استثنيتا من هذه القاعدة.

ووجهت كوريا الشمالية الجمعة انتقادا شديدا الى السياسة النووية الاميركية، متعهدة تعزيز ترسانتها النووية بحسب الاعلام الرسمي.

وانسحبت بيونغ يانغ من اتفاق حظر الانتشار النووي العام 2003، واجرت مذذاك تجربتين نوويتين. كذلك، انسحبت من المفاوضات السداسية الهادفة الى تفكيك ترسانتها النووية في نيسان/ابريل 2009.