أعلنت كوريا الشمالية اليوم استعدادها quot;للحوار والحربquot; مؤكدة العمل على توسيع ترسانتها النووية لمواجهة ما وصفته بquot;التهديدات العسكرية والاستفزازية الأميركيةquot;.

بيونغ يانغ: نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن كوريا الشمالية القول ان التدريبات الاميركية الكورية الجنوبية المشتركة quot;بروفةquot; لهجوم نووي استباقي على بلادها متعهدة بتعليق جميع المحادثات العسكرية مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية خلال هذه الفترة.

وتعتبر هذه التعليقات الصادرة عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية الأحدث في سلسلة التصريحات شديدة اللهجة ضد التدريبات العسكرية المشتركة السنوية الاميركية - الكورية الجنوبية التي انطلقت امس وتستمر عشرة أيام بمشاركة عشرات الاف الجنود من الجانبين.

وقالت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية نقلا عن متحدث باسم الخارجية في بيونغ يانغ القول ان quot;كوريا الشمالية على أتم الاستعداد للحوار والحرب وانها ستواصل تقوية الردع النووي طالما تستمر التهديدات والاستفزازات العسكرية الأميركيةquot;.

وقللت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من أهمية انتقادات بيونغ يانغ باعتبارها quot;بيانات بلاغيةquot; مؤكدتين أن التدريبات العسكرية النووية مجرد تدريبات دفاعية ومصممة لمواجهة الهجوم الكوري الشمالي فقط.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت امس انها نشرت 2ر1 مليون جندي استعدادا للقتال ردا على التدريبات المشتركة التي quot;لا يمكن تفسيرها غير أنها استفزاز خطير ومن الضروري التوصل الى معاهدة سلام لخفض حدة التوترquot; في شبه الجزيرة الكورية