طالبت الصين العمل علىدفع كوريا الشمالية لإسئناف المحادثات السداسية

بكين :قال وزير الخارجية الصيني يانج جي تشي في مؤتمر صحفي اليوم أنه يتعين على كل الأطراف مواصلة الجهود لاعادة استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه القوى الاقليمية إلى اقناع بيونج يانج بالعودة إلى مفاوضات نزع السلاح النووي.

وتستهدف المحادثات السداسية المتوقفة حاليا التي تضم كوريا الشمالة والجنوبية والصين والولايات المتحدة الاميركية واليابان وروسيا، السعي لتطبيق اتفاق تم التوصل إليه في عام 2005م يقدم لبيونج يانج مساعدات مقابل تفكيك برنامج أسلحتها النووية. وقد انسحبت كوريا الشمالية منذ أكثر من عام من المحادثات ثم قامت في شهر مايو 2009 بإجراء تجربتها النووية الثانية مما اثار ادانات دولية وعقوبات أميركية جديدة.

وكان ممثل الصين الخاص لشئون شبه الجزيرة الكورية وو داوي قد قال الليلة الماضية إن بلاده تتطلع لاستئناف المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية قبل يوليو القادم. واضاف وو داوي الذي كان يتحدث على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصين انه سيتم بذل قصارى الجهود لاستئناف المحادثات السداسية في النصف الاول من العام الحالي .. مشيرا إلى ان الطريق المسدود يكمن في نقص الثقة بين الاطراف المعنية.

إلا أن المسؤول الصيني أكد على أن آلية المحادثات السداسية مازالت تنبض بالحيوية .. وقال إنه تبادل وجهات النظر مؤخرا مع كبار المفاوضين من الاطراف الخمسة الاخرى، وقدم مقترحات الصين حول كيفية حل المشكلات المتعلقة باستئناف المحادثات.