عقب المناوشات البحرية بين كوريا الشمالية ونظيرتها الجنوبية نشرت كوريا الجنوبية اليوم مدمرة بهدف تعزير الحراسة بالقرب من الحدود البحرية الغربية.

سول: نشرت كوريا الجنوبية اليوم الخميس إحدى مدمراتها لتعزيز الحراسة بالقرب من الحدود البحرية الغربية التى تبادلت فيها القوات البحرية بين الكوريتين اطلاق النيران بالقرب من جزيرة بينغ نيونغ فى البحر الغربي يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot;عن مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن اسمه قوله ان المدمرة quot;تشوي يونغquot; سيتم تشغيلها بصورة مشتركة مع مدمرة أخرى ظلت تراقب الجزء الخلفي من المنطقة الحدودية الشمالية بين الكوريتين المنقسمتين.

وقال المسؤول أن البحرية الكورية الجنوبية اضافت زورقين حراسة اضافيين الى المنطقة عقب المناوشات التى وقعت. يشار الى أن كوريا الشمالية تنازع على خط الحدود الشمالي الذى تم ترسيمه بواسطة قوات الامم المتحدة التى حاربت الى جانب القوات الجنوبية فى الحرب الكورية فى الفترة من 1950 الى 1953م.

إلى ذلك قالت كوريا الشمالية ان جارتها الجنوبية ستدفع quot;ثمنا باهظاquot; مصعدة لهجتها للتلويح بالحرب بعد يومين من اشتباك بين سفن حربية من الجانبين زاد التوترات بين البلدين. ويأتي التهديد الذي نشر في صحيفة رودونج سينمون الرسمية في كوريا الشمالية وسط تقارير بان مسؤولين من الكوريتين اجتمعوا مؤخرا لمناقشة قمة محتملة بين زعيمي البلدين لكنهم فشلوا في التوصل لاتفاق.

وتبادلت سفن حربية من الكوريتين النيران في مياه البحر الاصفر للمرة الاولى في سبع سنوات في تذكير للاسواق المالية بالتهديد الامني الذي تشكله كوريا الشمالية على المنطقة التي تمثل سدس الاقتصاد العالمي. وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي quot;المتعطشون للحرب الذين يحبون اللعب بالنار سيدفعون بالتأكيد ثمنا باهظا.quot;

واضافت الصحيفة اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي ان كوريا الشمالية كانت تتخذ اجراءات لتخفيف التوتر واقامة تعاون مع الجنوب بينما كان quot;الوضع العام في شبه الجزيرة الكورية يتجه نحو حل المشاكل من خلال الحوار.quot; quot;الاشتباك المسلح في البحر الغربي (الاصفر) لم يكن حادثا عارضا لكنه كان عملا عدوانيا متعمدا من جيش الجنوب الذي يسعى لتصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.quot;

ونددت كوريا الجنوبية بما قالت انه توغل زورق دورية كوري شمالي في مياهها الاقليمية في البحر الاصفر والذي اثار اشتباكا قصيرا قرب موقع شهد اشتباكين دمويين بين الجانبين في العقد الماضي. وقال مسؤولون عسكريون انه لم تقع اصابات في الحادث الذي أسفر عن اصابة سفينة كورية جنوبية بحوالي 12 عيارا ناريا بينما لحقت أضرار كبيرة فيما يبدو بسفينة دورية كورية شمالية. واتهمت بيونجيانج سول ببدء الاشتباك.