باريس: عقد مبعوث الرئيس الفرنسي بشان الملف النووي الكوري جاك لانغ في بيونغ يانغ محادثات مع وزير خارجية كوريا الشمالية (باك وي تشون) شملت العلاقات بين البلدين والقضية النووية الكورية.

وذكرت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) نقلا عن مصادر كورية قولها ان الجانبين تبادلا وجهات النظر حول قضية العلاقات الثنائية وسلسلة من الامور ذات الاهتمام المشترك .
وكان المبعوث الفرنسي الذي عينه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في اكتوبر الماضي كمبعوث له بالشان الكوري قد وصل بيونغ يانغ امس قادما من بكين حيث اجرى مباحثات هناك مع كبار القادة الصينيين .

كما زار لانغ بداية الشهر الماضي كلا من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الاميركية لنفس الغرض ومن المتوقع ان يكتب تقريرا يعتمد على النتائج التى توصل اليها فى شبه الجزيرة ويقترح وسائل للتعامل مع هذه القضايا للرئيس الفرنسى ووزير الخارجية من اجل تحليل الظروف التى بمقتضاها ستبحث فرنسا اقامة علاقات دبلوماسية مع كوريا الديمقراطية .
يذكر ان فرنسا هي احدى الدول القلائل في الاتحاد الاوروبي ليس لديها علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية.

ومن المتوقع أن يقترح المبعوث الفرنسي تقديم مساعدة اقتصادية من الاتحاد الأوروبي بشرط تحقيق تقدم في نزع الأسلحة النووية لبيونغ يانغ. ولم يعرف بعد ما إذا كان سيتاح له لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل أثناء زيارته التي تستغرق خمسة أيام رغم انه عبر اثناء وجوده في بكين عن رغبته بلقاء ايل لينقل له رسالة خاصة من الرئيس ساركوزي