سنغافورة، وكالات: دعا مسؤول عسكري صيني في مؤتمر حول الأمن الإقليمي في سنغافورة اليوم السبت الأسرة الدولية الى الهدوء حيال النشاطات النووية الكورية الشمالية. وقال اللفتنانت جنرال ما تشاوتيان ان quot;شبه الجزيرة الكورية يجب ان تتوجه الى نزع الاسلحة النووية ونأمل ان يحتفظ كل الاطراف المعنيين بهدوئهمquot;.

ومنذ تجربتها النووية الجديدة الاثنين التي دانها مجلس الامن الدولي، اطلقت كوريا الشمالية ستة صواريخ قصيرة المدى بينها واحد الجمعة، حسبما ذكرت سيول. وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الاميركية ان صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية كشفت تحركات لآليات على موقعين لصواريخ في كوريا الشمالية مما يوحي بان بيونغ يانغ تستعد لاطلاق صاروخ بعيد المدى.

وقبيل كلمة المسؤول الصيني، حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس كوريا الشمالية من مواصلة نشاطاتها النووية واكد ان واشنطن مستعدة للتحرك اذا هددت بيونغ يانغ الولايات المتحدة او حلفاءها في المنطقة. وقال غيتس quot;لن نقبل بكوريا شمالية تملك سلاحا ذريا (...) ولن نقف مكتوفي الايدي بينما تتزود كوريا الشمالية بقدرات على تدمير اي هدف في آسيا او على تدميرناquot;.

وجاءت تصريحات غيتس بعد قليل من إعلان واشنطن أن وفدا أميركيا رفيع المستوى سيقوم بجولة آسيوية الأسبوع المقبل لبحث التدابير الواجب اتخاذها بعد التجربة النووية لكوريا الشمالية. وسيضم الوفد ممثلين لوزارات الخارجية والدفاع والخزانة والبيت الابيض، على ان يترأسه المسؤول الثاني في الخارجية الاميركية جيمس شتاينبرغ، وفق ما اوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي خلال مؤتمر صحافي. وقال كيلي ان شتاينبرغ الذي يرافق وزير الدفاع الى سنغافورة quot;سيستشير شركاءنا الخمسة حول التدابير المقبلة الواجب اتخاذها ردا على التحدي الذي يواجهه المجتمع الدولي من جانب كوريا الشماليةquot;.

سول تحث على القيام بعمل ضد الشمال

بدوره اعلن لي سانغ هي وزير الدفاع الكوري الجنوبي يوم السبت ان سول ستعمل على حل العلاقات مع كوريا الشمالية سلميا ولكنه حث الامم المتحدة على القيام بعمل ما ضدها. وابلغ لي اجتماعا دفاعيا في سنغافورة quot;نحث مجلس الامن الدولي والمجتمع الدولي على اتخاذ اجراءات فعالة ضد الافعال الخاطئة لكوريا الشمالية. quot;حكومتنا ستعمل على حل القضية النووية الكورية الشمالية سلميا من خلال التشاور مع اعضاء المحادثات السداسية والمجتمع الدولي.quot;

أنشطة متواصلة

وكانت وزارة الدفاع الاميركية قد ذكرت أنها رصدت تحركاً لعربات في أحد مواقع الصواريخ في كوريا الشمالية، مما يدعو للاعتقاد بأن بيونج يانج تعد لاطلاق صاروخ بالستي طويل المدى. وقال مسؤولان امريكيان لم يكشف عن هويتهما إن تحركات الآليات، التي التقطتها الاقمار الصناعية، تشبه ما حدث قبل أن تطلق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى في ابريل/ نيسان الماضي.

في هذه الاثناء اعلنت مصادر أميركية أن الولايات المتحدة لم تصل إلى نتيجة quot;جازمةquot; بشأن إذا ما كانت بيونغ يانغ قد اجرت بالفعل تجربة نووية الاثنين الماضي. وكانت بيونغ يانغ اطلقت الجمعة صاروخاً قصير المدى هو السادس خلال أسبوع.

وقالت مصادر أميركية إن عينات من الهواء اخذت من المنطقة التي حدث فيها انفجار تحت الأرض، ولا تزال تخضع للتحليل لتحديد ما إذا كانت تحمل إشعاعات معينة للتوصل إلى نتيجة بشأن اجراء التجربة النووية الكورية. وكانت كوريا الشمالية اعلنت الاثنين أنها أجرت تجربة نووية ناجحة تحت الأرض بعد تجربتها الأولى في اكتوبر/ تشرين الاول 2006.

quot;دفاعاً عن النفسquot;

وقالت كوريا الشمالية الجمعة إنها ستتخذ quot;اجراءات للدفاع عن النفسquot; في حال اصدر مجلس الامن قرارا بمعاقبتها لتنفيذها تجربة نووية. وتأتي تصريحات كوريا الشمالية عقب انعقاد مجلس الأمن لبحث اتخاذ إجراءات جديدة ضدها.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن الناطق باسم وزارة الخارجية قوله: quot;اذا قام مجلس الامن باستفزازات جديدة، لن يكون امامنا من خيار غير اتخاذ خطوات اضافية للدفاع عن انفسنا.quot; واضاف الناطق: quot;سيؤدي اي تصرف عدائي من جانب مجلس الامن الى الغاء اتفاقية الهدنةquot;، في اشارة الى الاتفاق الذي انهى الحرب الكورية عام 1953 - وهو الاتفاق الذي سبق لبيونغيانغ ان وصفته بأنه quot;ميت.quot; واكد الناطق على حق بلاده، باعتباها دولة مستقلة ذات سيادة، في اجراء التجارب النووية والصاروخية ما دامت هذه التجارب لا تنتهك اية اتفاقات دولية.