سول، سنغافورة: ذكرت صحيفة كورية جنوبية نقلا عن مصدر في واشنطن قوله يوم السبت ان كوريا الشمالية تستعد لنقل صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات من مصنع بالقرب من بيونغ يانغ الى موقع إطلاق على الساحل الشرقي.
وحذر وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس في منتدى بسنغافورة يوم السبت من ان الاستفزازات التي تقوم بها الدولة الشيوعية لن تمضي دون رد.
وابلغ جيتس اجتماعا لوزراء دفاع آسيويين في سنغافورة quot;لن نقف مكتوفي الايدي في الوقت الذي تبني فيه كوريا الشمالية قدرة على الحاق دمار بأي هدف في المنطقة او بنا... لن نقبل بكوريا الشمالية دولة نووية.quot;
وكانت كوريا الشمالية التي يزداد ولعها بالقتال حذرت من اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية قائلة انها لم تعد ملتزمة بالهدنة التي أنهت الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953 وهددت بمزيد من الاستفزازات ردا على توجيه مجلس الامم المتحدة اللوم لها.
واوضحت صحيفة دونج-ايه ايلبو ان المصنع الواقع في شمال بيونغ يانغ يوجد في نفس الموقع الذي صنعت فيه كوريا الشمالية صاروخها طويل المدى الذي اطلقته في الخامس من ابريل نيسان قبل نقله الى منصة موسودان-ري لتجميعه واطلاقه.
وتنتظر القوى الكبرى الخطوة التالية التي قد تقدم عليها كوريا الشمالية بعدما اجرت تجربة نووية يوم الاثنين. وتقول كوريا الجنوبية انها في حالة تأهب تحسبا لقيام بيونغ يانغ باي استفزاز عبر استخدام اسلحة تقليدية عند حدودهما كثيفة التسليح.
وكانت كوريا الشمالية حذرت من انها قد تجري اختبارا على صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات للاعراب عن غضبها من عقاب مجلس الامن على ما قالت بيونغ يانغ انه اطلاق قمر صناعي في الخامس من ابريل نيسان.
ونقلت دونج ايه ايلبو عن مصدر في واشنطن على دراية بالقضية قوله quot;التقطت اقمار تجسسس اميركية الاستعدادات لنقل صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات بالقطار من مركز سانيوم لابحاث الاسلحة قرب بيونغ يانغ.quot;
واضافت الصحيفة ان معمل الابحاث هو المركز الرئيسي للابحاث وتصنيع الصواريخ طويلة المدى لكوريا الشمالية.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية على التقرير.
وفي نيويورك وزعت الولايات المتحدة واليابان مشروع قرار لمجلس الامن على الاعضاء الدائمين يدين الاختبار النووي المزعوم ويطالب بتطبيق صارم للعقوبات التي فرضت على كوريا الشمالية بعد اجرائها اولى تجاربها النووية في اكتوبر تشرين الاول عام 2006.
وقال جيتس ان كوريا الشمالية ليست تهديدا عسكريا الان لكنه قال انه يتعين فرض عقوبات quot;مؤلمة بالفعلquot; على بيونغ يانغ.
واردف قائلاquot;اذا استمروا على هذا النهج فانني اعتقد ان العواقب على الاستقرار في المنطقة ستكون وخيمة واعتقد انه سيشكل احتمال حدوث نوع ما من سباق التسلح في المنطقة.quot;
وقال دبلوماسيون غربيون ان روسيا والصين العضوتين الدائمتين بمجلس الامن وافقتا من حيث المبدأ على وجوب معاقبة كوريا الشمالية بسبب اختبارها النووي لكن من غير الواضح ما هي العقوبات التي ستؤيدانها. وكلتاهما بشكل عام تمانع تأييد عقوبات.
وحث مسؤولون اميركيون الصين على الضغط على كوريا الشمالية للابتعاد عن حافة الهاوية النووية والعودة الى محادثات نزع الاسلحة المتوقفة. لكن كثيرا من المحللين الصينيين يقولون ان واشنطن تبالغ في تصوير تأثير بكين على بيونغ يانغ وكذلك استعداد حكومتهم لاستخدام هذا التأثير.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مصدر حكومي لم تذكر اسمه قوله ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا قصير المدى يوم الجمعة من قاعدة موسودان-ري الصاروخية. وقالت دون ايه-ايلبو ان الصاروخ هو صاروخ ارض-جو معدل فيما يبدو يصل مداه الى 160 كيلومترا.
ودخلت الكوريتان في اشتباكين بحريين دمويين عند حدودها البحرية المتنازع عليها في السنوات العشر الماضية وحذرت كوريا الشمالية من ان حربا اخرى قد تندلع.
وقال مسؤول دفاعي اميركي ان الولايات المتحدة لاحظت quot;نشاطا فوق المعتادquot; في الساعات الاربع والعشرين الماضية في موقع بكوريا الشمالية سبق استخدامه لاطلاق صواريخ طويلة المدى.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انها لاحظت ان عدد قوارب الصيد الصينية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية في البحر الاصفر ينخفض بشدة في الايام الاخيرة وانها تراقب انشطة كوريا الشمالية للبحث عن دلائل على العدوان.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان جيتس سيلتقي في سنغافورة بوزراء دفاع كوريا الجنوبية واليابان لبحث الرد على مزيد من الاستفزازات من جانب كوريا الشمالية.