سيئول: اعلن مسؤولون من الحكومة والشركة الكورية للطاقة الكهربائية اليوم الخميس ان الشركة الكورية للطاقة الكهربائية تسعى إلى التوقيع على اتفاق تمهيدي مع الحكومة التركية لدراسة الجدوى لتصدير تقنيتها الخاصة بمصنع الطاقة النووية إلى تركيا.

ونقلت وكالة الانباء الكورية quot;يونهابquot; عن مسؤول حكومي كوري جنوبي قوله إن الشركة الكورية للطاقة الكهربائية تعكف الآن على إجراء مباحثات مع وزارة الطاقة التركية حول التوقيع على مذكرة التفاهم لبناء مصانع الطاقة النووية هناك.

وقال إن تركيا في الوقت الحالي لم تحدد الموقع الذي سيتم فيه بناء مصنع خاص بالطاقة النووية وكيفية تمويل البناء مضيفا أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تمهيد الطريق لإجراء بحث مشترك حول تلك القضايا بالنسبة للجانبين الا انها لاتعني بالضرورة طلب البناء الفوري مع توخى الحذر ضد أي استنتاج مبكر.

ومن جانبها قالت أكبر صحيفة في كوريا الجنوبية quot;جوسون إلبوquot; إنه من المتوقع أن توقع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية على مذكرة التفاهم مع الحكومة التركزية في أوائل الاسبوع القادم نقلاً عن قول احد كبار المسؤولين الحكوميين مبينة انه بموجب الاتفاق سيقوم الجانبان بإنشاء فريق العمل المشترك لتحديد تفاصيل حول بناء مصنع الطاقة.

وهذا وقد تم اليوم تداول أسهم الشركة الكورية للطاقة الكهربائية بسعر 37.200 ون في بورصة سيئول بزيادة تبلغ81 بالمئة. ويأتي التحرك بعد أن وقع اتحاد مالي برئاسة الشركة الكورية للطاقة الكهربائية على اتفاقية بقيمة 20 بليون دولار في ديسمبر العام الماضي مع الامارات العربية المتحدة لبناء 4 مصانع لتوليد الطاقة النووية في الدولة الغنية بالبترول.

يشار إلى أن ذلك اعتبر أول اتفاق لتصدير مصنع الطاقة النووية بالنسبة لكوريا الجنوبية ومن المتوقع أن يؤدي إلى صفقات للشركات الكورية الجنوبية بقيمة إضافية تبلغ 20 بليون دولار خلال عدة عقود قادمة.