قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حث رئيس كوريا الجنوبية اليوم بيونغ يانغ إلى السعي المخلص لاستئناف الحوار مع بلده.

طوكيو:دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك اليوم بيونغ يانغ الى السعي quot;المخلصquot; لاستئناف الحوار بين الكوريتين ومناقشة اقتراح quot;الصفقة الكبرىquot; الذي طرحته سيؤول لحل الخلاف بشأن البرامج النووية لجارتها الشمالية.

وقال لي في خطاب بمدينة تشون آن التي تبعد 90 كيلومترا جنوب سيؤول للاحتفال بالذكرى الحادية والتسعين للانتفاضة الشعبية لاستقلال كوريا من الحكم الاستعماري الياباني في الأول من مارس quot;من أجل المستقبل المشرق للكوريتين فانه يجب أن تغير كوريا الشمالية عقليتها باعتبار كوريا الجنوبية فقط كشريكة للتعاون الاقتصاديquot;.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن لي كان يشير بصورة واضحة الى سعي بيونغ يانغ المزدوج الى اجراء محادثات مع واشنطن حول برنامجها النووي وقضايا سياسية أخرى وطلب من سيؤول تقديم المساعدة الاقتصادية.

واضاف quot;الآن يجب أن تثبت كوريا الشمالية صدقها من خلال العملquot; ودعا بيونغ يانغ الى اجراء مناقشات بشأن اقتراح quot;الصفقة الكبرىquot; الذي يهدف الى التوصل الى اتفاق شامل مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي.

وما زالت الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية منذ انتهاء الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953 دون التوصل الى معاهدة سلام رسمية.