قالت مصادر صناعية يوم الأحد إن كونسورتيوم كوريًا جنوبيًا فاز بعقد بقيمة 40 مليار دولار لبناء مفاعلات نووية في دولة الامارات العربية. والعقد يمثل أكبر عقود الطاقة على الاطلاق في الشرق الأوسط ومن أكبرها على مستوى العالم.

ابو ظبي: اعلن رسميا اليوم الاحد في ابوظبي فوز تحالف كوري جنوبي -اميركي تقوده الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) بعقد بقيمة 20,4 مليار دولار لانشاء اربع محطات نووية في الامارات، حسبما افاد وكالة الانباء الرسمية وام.وقال مصدر صناعي كوري جنوبيquot;لقد فزناquot;. في اشارة الى فوز كوريا بعقد لبناء مفاعلات نووية بالامارات واضاف لسنا متأكدين بشأن الرقم الصحيح لكنني أعتقد انه حوالى 40 مليار دولار. وفاز بالعقد كونسورتيوم يضم شركات كوريا اليكتريك باور وهيونداي للهندسة والبناء وسامسونج سي اند تي ودوسان للصناعات الثقيلة.

وذكرت المصادر ان من المنتظر ان يوقع رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك الصفقة مع رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في وقت لاحق يوم الأحد. والامارات هي ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم ولكنها تعتزم بناء عدد من المفاعلات النووية للوفاء بحاجة متوقعة لاربعين الف ميجاوات اضافية من الكهرباء.

وجرى التوقيع على العقد بحضور رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الذي يزور الامارات حاليا. وبحسب الوكالة، فان العقد ينص على ان يقوم فريق الشركة الكورية للطاقة الكهربائية quot;بتصميم وبناء والمساعدة في تشغيل أربع محطات للطاقة النووية السلمية بقدرة 1400 ميغاواط لكل محطةquot;.

واضاف ان quot;قيمة أعمال الانشاء والتشغيل والوقود النووي لاربع محطاتquot; تصل الى quot;75 مليار درهم (20,4 مليار دولار) quot;كتكلفة ثابتة خلال تنفيذ العقدquot;. وستبدأ المحطة الاولى بتوفير الطاقة الكهربائية في 2017 على ان يتم استكمال انشاء المحطات الثلاث الاخرى بحدود العام 2020 حسبما افادت الوكالة.

وكان قد وصل الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك الى دولة الامارات العربية المتحدة يوم السبت في مسعى لكسب واحد من أكبر عقود الطاقة النووية في العالم. وذكرت وكالة أنباء الامارات (وام) بعد وصول لي أن الدولتين تريدان تعزيز العلاقات الاقتصادية في quot;الطاقة النووية السلميةquot; ضمن مجالات أخرى مثل الطاقة المتجددة أو خفض انبعاثات الكربون.

وينافس كونسورتيوم كوري جنوبي يضم شركات كوريا اليكتريك باور وهيونداي للهندسة والبناء وسامسونج سي اند تي ودوسان للصناعات الثقيلة للفوز بأكبر صفقة طاقة حتى الان في الشرق الاوسط. ومن بين الشركات المتقدمة بعطاءات كونسورتيوم يضم جنرال اليكتريك ووستنجهاوس الكتريك وفرع لشركة توشيبا وكونسورتيوم فرنسي برئاسة اليكترستي دي فرانس وجاز دي فرانس سويز ويضم شركتي اريفا وتوتال النفطية.

واعلن قصر الرئاسة في كوريا الجنوبية في بيان ان من المقرر ان يلتقي لي مع الشيخ خليفة بين زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات خلال زيارته التي تستمر يومين. وقال مكتب لي quot;لم يتضح بعد ما اذا كانت كوريا الجنوبية ستفوز بالعقد النهائي لبناء محطات الطاقة النووية وزيارة الرئيس لي لدولة الامارات العربية المتحدة جزء من دبلوماسية قمة للفوز بالتذكرة النهائية في العطاء.quot;

وكان ينظر للكونسورتيوم الفرنسي في بادئ الامر على انه الاوفر حظًّا للفوز بالصفقة، ولكن بدا في الآونة الاخيرة انه يتراجع امام الكوريين. وقال محللون ان أسهم كوريا باور أند انجنيرنج ودوسان للصناعات الثقيلة انتعشت في البورصة مدفوعة بتوقعات بشأن الصفقة. وقال يون جين ايل محلل (اي.بي.كيه) للسندات ان من المتوقع تقسيم العقد الى ثلاث مراحل على ان تبلغ قيمة الطلبية المبدئية نحو خمسة مليارات دولار ولكن من المرجح حصول الفائز بالمرحلة الاولى على المرحلتين المتبقيتين.

وقالت وكالة انباء الامارات ان من المتوقع أن يبدأ العمل في 2010. ودولة الامارات ثالث اكبر مصدر للنفط في العالم ولكنها تعتزم بناء عدد من المفاعلات النووية للوفاء بحاجة متوقعة لاربعين الف ميجاوات اضافية من الكهرباء. وذكرت وزارة التجارة والطاقة الكورية الجنوبية يوم الاثنين أنها ستركز على قطاع الطاقة النووية في 2010 وستكثف العمل بشأن خطة لتطوير المفاعلات النووية بالتكنولوجيا المحلية مثلما ذكرت في اهداف سياستها في العام المقبل