طوكيو: قال مسؤول ياباني كبير اليوم الثلاثاء إن اليابان ستمدد العقوبات على كوريا الشمالية والتي تفرضها منذ 2006 عندما أجرت الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة تجربة نووية واختبارات لاطلاق صواريخ ذاتية الدفع. والموعد المقرر لانقضاء العقوبات هو 13 ابريل نيسان. وتحظر العقوبات الواردات من كوريا الشمالية وتمنع السفن الكورية الشمالية من زيارة المواني اليابانية.

وقال هيروفومي هيرانو كبير امناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي quot;بالاساس لا أرى أي سبب لعدم التمديد (العقوبات).quot; وسئل هيرانو هل ستدرس الحكومة تقصير فترة العقوبات الي ستة أشهر بدلا من عام فقال ان طوكيو ستجري تقييما للتوقعات بشأن المحادثات المتعددة الاطراف التي تسعى لاقناع كوريا الشمالية بالتخلي على برنامجها للاسلحة النووية.

وتطالب اليابان بيونجيانج بالعودة الى المحادثات التي تستضيفها الصين والتي تهدف الي نزع سلاحها النووي في مقابل معونات. وبالاضافة الى هذا تضغط طوكيو على كوريا الشمالية للكشف عن مصير مواطنين يابانيين خطفهم عملاء كوريون شماليون في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. وفي العام الماضي حظرت اليابان ايضا الصادرات الي كوريا الشمالية.