عبر مبعوث الأمم المتحدة لكوريا الشمالية عن رضاه عن المحادثات التي اجراها مع قادة بيونغ بانغ وتركزت حول نزع السلاح النووي.

بكين: ذكرت وكالة الانباء الصينية الرسمية شينخوا الجمعة ان المبعوث الخاص للامم المتحدة لين باسكوا راض على المباحثات التي اجراها في كوريا الشمالية وسط جهود دبلوماسية مكثفة للبدء في محادثات نزع السلاح النووي.

وقالت الوكالة ان quot;باسكوا ادلى بتعليقات قبل مغادرته بيونغ يانغ حيث اجرى محادثات مع الرجل الثاني في النظام الشيوعي الكوري الشمالي كيم يونغ نامquot;. وقرر باسكوا عقد مؤتمر صحافي بعد ظهر اليوم الجمعة. وباسكوا هو اول مسؤول رفيع المستوى من الامم المتحدة يزور كوريا الشمالية منذ 2004. وتأتي زيارته وسط فورة من الجهود الدبلوماسية المكثفة لاعادة كوريا الشمالية الى المحادثات السداسية لنزع السلاح النووي التي انسحبت منها في نيسان/ابريل الماضي.

وترافقت رحلته مع زيارة من جانب مبعوث كوريا الشمالية لتلك المحادثات السداسية كيم كي غوان الى بكين حيث التقى التقى المسؤولين الصينيين. واشار وزير الخارجية الصيني الى ان المفاوضات السداسية التي استضافتها بكين نوقشت خلال اللقاءات مع كيم ولكنه لم يعط اي تفاصيل.

وبعد اسنحابها من منتدى نزع السلاح في نيسان/ابريل الماضي، قامت كوريا الشمالية بتجربة نووية ثانية في الشهر التالي ما دفع الامم المتحدة الى فرض عقوبات اكثر صرامة. وتصر بيونغ يانغ على رفع هذه العقوبات قبل استئناف المباحثات وتطالب الولايات المتحدة بان تقدم التزاما بعقد نقاشات من اجل معاهدة سلام دائمة بين الجانبين.