سيول: توقع وزير الخارجية الكوري الجنوبي اليوم الخميس أن تتخذ الولايات المتحدة قريباً قراراً حول ما إذا كانت ستجري محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية حول نزع الأسلحة النووية منها أو لا، معتبراً ان القرار سيكون بناء على استشارات تجريها مع الشركاء الآخرين في المحادثات السداسية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان قوله للنواب في لقاء مع لجنة الشؤون الدبلوماسية quot;نتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة قرارها بشأن المحادثات الثنائية بحسب نتائج المفاوضات بين الأطراف الخمسة المتبقيةquot; في المحادثات السداسية أي كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان وألمانيا.
وأضاف يو ان كل الأطراف، في ما عدا كوريا الشمالية، توافق على ان المحادثات السداسية quot;مفيدةquot;، لكن واشنطن وبيونغ يانغ قد تلتزمان في محادثات ثنائية من أجل دفع المحادثات المعلقة قدماً. وأشار إلى ان سيول ستمضي في تطبيق عقوبات الأمم المتحدة المفروضة كوريا الشمالية ما لم تتخذ هذه الأخيرة إجراءات مفصلة للتخلص من برنامجها النووي.

يذكر ان العقوبات فرضت على بيونغ يانغ بعد قيامها بإطلاق صاروخ طويل المدى في نيسان/أبريل الماضي أتبعته بإجراء تجربة نووية ثانية في أيار/مايو 2009. وشدد يو على ان سيول وواشنطن ستحافظان على علاقات تشاورية وثيقة في ما يتعلق باللقاء المرتقب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وكانت بيونغ يانغ دعت المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث لزيارتها في بداية الشهر الماضي، إثر زيارة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون لها للعمل على الإفراج عن صحافيتين أميركيتين كانتا معتقلتين لديها.

وألمحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء الماضي انها قد ترسل بوسوورث إلى كوريا الشمالية، قائلة ان بلادها كانت quot;في طور مراجعةquot; الموضوع مع الأطراف الأخرى المشاركة في المحادثات السداسية، التي تضم إلى الولايات المتحدة، اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، روسيا وكوريا الشمالية.