ذكر وزير الدفاع الاميركي بالخطر الذي تشكله كوريا الشمالية. وقال من سيول حيث يجرى التحضير لجولة اوباما الاسيوية، انها اصبحت اكثر خطورة وزعزعة للاستقرار.

طوكيو
: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية اصبح quot;اكثر خطورة وزعزعة للاستقرارquot; وذلك بمواصلتها صنع الأسلحة النووية والصواريخ.

ووفقا لوكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) للأنباء اشار غيتس خلال لقائه بمجموعة من الجنود الاميركيين والكوريين الجنوبين في العاصمة سيول الى ان quot;الخطر الذي يشكله النظام الكوري الشمالي لا يزال وبطرق كثيرة أشد خطورة وزعزعة للاستقرارquot;.

واضاف غيتس ان quot;سعي كوريا الشمالية للأسلحة النووية وانتشار المعرفة النووية وصناعة الصواريخ والقطع الباليستية هي التي تلفت انتباهنا اليومquot;.

وأكد ان نقل قيادة العمليات في زمن الحرب من واشنطن الى سيؤل سيتم كما كان مقررا في العام 2012 واصفا اياه بانه quot;تتويجا لسلسلة من التحولات نحو قدر أكبر من المسؤوليةquot;.

من الجدير بالذكر ان لدى الولايات المتحدة ما يقارب 500ر28 جندي اميركي متمركزين في كوريا الجنوبية كقوة ردع ضد كوريا الشمالية وذلك نتيجة الحرب الكورية التي جرت بين الاعوام 1950 و1953 والتي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

ووصل غيتس الى كوريا الجنوبية قادما من اليابان للاجتماع مع نظيره كيم تاي يونغ يوم الخميس ولحضور الاجتماع الاستشاري الأمني السنوي بين البلدين.

وتأتي زيارة غيتس لكوريا الجنوبية استعدادا لقيام الرئيس الاميركي باراك اوباما بزيارة لاربع دول وذلك في ضمن جولته الاسيوية التي ستشمل توقفا في كوريا الجنوبية في منتصف نوفمبر المقبل.