طوكيو: افتتح مؤتمر استثنائي للحزب الشيوعي الكوري الشمالي الثلاثاء في بيونغ يانغ واعاد تعيين كيم جونغ ايل امينا عاما للحزب كما افادت وكالتا الانباء اليابانيتان كيودو وجيجي. وهو اهم اجتماع يعقد في كوريا الشمالية منذ 30 عاما ويهدف بدون شك الى تحضير خلافة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الذي تشهد صحته تدهورا، رغم انه لم يتم اصدار اي اعلان رسمي في هذا الصدد.

وقبل ساعات عين الزعيم الكوري الشمالي ابنه الاصغر كيم جونغ اون برتبة جنرال كما افادت وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية التي ذكرت لاول مرة بالاسم الرجل الذي يبدو انه سيخلف والده على رأس هذه الدولة الشيوعية المعزولة. واضافة الى كيم جونغ اون، تم منح شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم كيونغ هوي الرتبة نفسها، وفق وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وكان عقد هذا المؤتمر لحزب العمال والذي وصفته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية بانه quot;تاريخيquot;، مرتقبا اساسا في مطلع ايلول/سبتمبر لكنه ارجئ لاسباب لم تعرف. وفي هذه المناسبة حضرت بيونغ يانغ عرضا عسكريا هو الاكبر في تاريخها كما نقلت وسائل الاعلام عن مصادر كورية شمالية.

وافادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن التلفزيون الكوري الشمالي الثلاثاء ان بيونغ يانغ ستقوم quot;باعلان مهمquot; اعتبارا من الساعة 5:00 ت.غ. وعقد مسؤولو الحزب اخر اجتماع لهم العام 1980. وكان التأم لتاكيد خلافة كيم جونغ ايل لوالده كيم ايل سونغ، اول رئيس للبلاد الذي توفي العام 1994.

واصيب كيم جونغ ايل (68 عاما) بجلطة في الدماغ قبل عامين. ومذذاك، سرع من وتيرة التحضيرات لضمان بقاء السلطة العليا بين يدي العائلة. وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية انه تم ايضا منح رتبة جنرال لشو ريونغ هاي، احد القريبين من العائلة. واعتبر معظم المحللين ان كيم جونغ اون المرشح لخلافة والده قد يبقى في الظل لفترة معينة بسبب الصعوبات التي تواجهها البلاد.