اكدت ايران ان المفاوضات حول الملف النووي في جنيف كانت بناءة وquot;تحرز تقدماquot;.


جنيف: أعلن مصدر دبلوماسي غربي أن اليوم الاول من المفاوضات بين الدول الست الكبرى وايران حول ملفها النووي انتهى الاثنين في جنيف قرابة الساعة 19,30، على ان تستأنف هذه المفاوضات صباح الثلاثاء كما هو مقرر. وقال المصدر القريب من الملف إن quot;المفاوضات انتهت مساء وستستأنف غداquot; الثلاثاء.

وقرابة الساعة 19,30 (18,30 ت غ)، غادر الوفد الايراني برئاسة سعيد جليلي مبنى البعثة السويسرية لدى الامم المتحدة حيث كانت بدأت المفاوضات صباح الاثنين.

بدوره، اعلن عضو في الوفد الايرانيان المفاوضات بين الدول الست الكبرى وايران كانت quot;بناءةquot; وquot;تحرز تقدماquot;.

وقال المسؤول الايراني ان quot;المفاوضات كانت بناءة وتحرز تقدماquot; مضيفا انها quot;ستستأنف الثلاثاء لتحديد اطار المفاوضات المقبلة التي يمكن ان نناقش فيها نزع السلاح النووي والتعاون في المجال النووي المدنيquot;. وتابع ان quot;حقوق ايران على الصعيد النووي ليست على جدول الاعمال (...) اذا اتفقنا على الاطار يمكن ان نعقد جلسات تفاوض عدةquot;.

واجتمع ممثلو الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا) اضافة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تقوم بدور الوسيط وجليلي للمرة الاولى منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009.

وهدف الاجتماع الى اختبار نية طهران الفعلية للتفاوض حول برنامجها النووي، وخصوصا بعد اعلانها الاحد انها باتت تتحكم في كامل دورة انتاج الوقود النووي.

على صعيد ذي صلة اعلن مصدر غربي لوكالة فرانس برس ان المفاوضات حول الملف النووي الايراني بين الدول الست الكبرى وطهران التي عقدت الاثنين في جنيف كانت quot;بناءةquot; وتمت quot;في مناخ جيدquot;.

وقال هذا المصدر اثر الاجتماع الاول بين الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا) وايران منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009 في حضور الاتحاد الاوروبي الذي تولى وساطة quot;كانت مناقشة جيدة، بناءة، (تمت) في مناخ جيدquot;.

واضاف quot;تم التطرق الى العديد من الموضوعات، وخصوصا الملف النووي. اذا كانت المفاوضات قد استمرت هذا الوقت الطويل (بين الساعة 9,00 والساعة 18,30 ت غ) فهذا يعني ان نقاشا حصلquot;.

وكان عضو في الوفد الايراني اعلن قبلا ان هذه المفاوضات كانت quot;بناءةquot; وquot;تحرز تقدماquot;.