قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مينسك: يتنافس تسعة مرشحين على الاقل في السباق الرئاسي الاحد في بيلاروسيا مع الرئيس المنتهية ولايته الكسندر لوكاتشنكو الاوفر حظا للفوز بالاقتراع.

فيما يلي ابرز الشخصيات المشاركة:


- فلاديمير نيكليايف (64 سنة): بدأ مشواره السياسي في الانتخابات الرئاسية السابقة سنة 2006. كان هذا الشاعر المشهور في بيلاروسيا مدير حملة احد قادة المعارضة الكسندر كازولين وحكم عليه بعد الاقتراع بالسجن خمس سنوات ونصف لانه قاد تظاهرة احتجاج على اعادة انتخاب لوكاتشنكو المطعون فيها.

ويدعو نيكليايف الى تغيير سياسي جذري quot;لتحرير بيلاروسيا من الدكتاتوريةquot;. وقال انه quot;يستحيلquot; مكافحة نظام لوكاتشنكو quot;بدون حلفاءquot; وهم في المقام الاول quot;الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسياquot;.


- نيكولاي ستاتكيفيتش (54 سنة): الرجل السياسي المحنك الذي نظم خلال التسعينات تظاهرات كبيرة معارضة لنظام لوكاتشنكو وحكم عليه في 2005 بالاحتجاز في معسكر عمل ثلاث سنوات لانه قاد تجمعا سلميا ضد لوكاتشنكو.

وقد ركز هذا اللفتنانت كولونيل الذي خدم في الجيش السوفياتي، حملته على الاصلاحات السياسية والعودة الى الديمقراطية وحرية الصحافة واحترام حقوق الانسان.


- اندريي سانيكوف (56 سنة): كان نائب وزير الخارجية (1995-1996) وعمل في امانة الامم المتحدة في نيويورك وشركات نفطية في باكستان ومصر. وهو مؤسس اكثر مواقع المعارضة شعبية في بيلاروسيا ويناضل من اجل انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي الذي يعتبره quot;ضمانا للازدهارquot; على الصيعد السياسي والاقتصادي والحريات العامة.


ومن الشخصيات الاخرى، ريغور كاستوسيف مرشح اقدم احزاب المعارضة في البلاد (الجبهة الوطنية في بيلاروسيا) الذي يدعو الى quot;اعادة احياء لغة وثقافة بيلاروسياquot; وياروسلاف رومانتشوك (44 سنة) مساعد زعيم حزب الحزب الوطني وفيتالي ريماتشفسكيي (35 سنة) المرشح الوحيد الذي اشهر بانتمائه الديني الارثوذكسي.