شككت الولايات المتحدة الأميركية في قرار كوريا الشمالية الذي ابدت خلاله موافقتها على عودة المفتشيين الدوليين.

سيول، واشنطن: ابدت الولايات المتحدة الاثنين تشككها في قرار كوريا الشمالية الموافقة على عودة المفتشين النووية التابعين للامم المتحدة الذين طردوا من البلاد قبل اكثر من عام. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;سنثق فيما تقوم به كوريا الشمالية، وليس فيما تقول انها قد تفعلهquot;. واضاف quot;المفتاح هو ان تثبت انها تتابع وتطبق هذا القرار، وان تحترم تعهداتها الدوليةquot;.
واعلن الدبلوماسي الاميركي السابق بيل ريتشاردسون الذي اجرى محادثات مع السلطات الكورية الشمالية، الاثنين ان كوريا الشمالية وافقت على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفين مراقبة برنامجها النووي الى اراضيها.
وسيسمح لهؤلاء المفتشين بزيارة منشأة تخصيب اليورانيوم الجديدة التي كشفت بيونغ يانغ عنها مؤخرا، كما قال ريتشاردسون في بيان.
وكانت كوريا الشمالية سحبت كل اجهزة المراقبة من موقع يونغبيون النووي في نيسان/ابريل 2009 وطلبت من المفتشين الدوليين مغادرة البلاد.
واكد حاكم ولاية نيومكسيكو بيل ريتشاردسون العائد من بيونغ يانغ الاثنين موافقة كوريا الشمالية على عودة مفتشي الامم المتحدة. وقال ان السلطات الكورية الشمالية وافقت ايضا على التفاوض بشأن بيع قضبان وقود نووي الى دولة اخرى quot;مثل كوريا الجنوبيةquot; والبحث في انشاء لجنة عسكرية وتشغيل خط هاتف احمر.
واعتبر ريتشاردسون امتناع كوريا الشمالية عن القيام باعمال انتقامية بعد المناورات العسكرية بالذخيرة الحية التي اجرتها كوريا الجنوبية في جزيرة قصفتها بيونغ يانغ اخيرا، امرا quot;مشجعا جداquot;.
وقال quot;خلال اجتماعاتي في بيونغ يانغ لم اتوقف عن مناشدة كوريا الشمالية بعدم الردquot;.
واستطرد quot;ان النتيجة هي ان كوريا الجنوبية تمكنت من عرض قوتها وكوريا الشمالية ردت كدولة مسؤولة. آمل ان يسجل ذلك بداية فصل جديد وجولة حوار لتهدئة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.
وقد اجرت كوريا الجنوبية الاثنين مناورات مدفعية بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ، وذلك رغم التهديدات الكورية الشمالية، في حين فشلت المحادثات في مجلس الامن الدولي حول الوضع بين الكوريتين.
وافادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; ان المناورات التي بدأت عند الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي (05,30 ت غ) انتهت بعد ساعة. الا انه وفي اتصال مع وكالة فرانس برس اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انه ليس في وسعها تأكيد هذه المعلومة، ووعدت باصدار بيان لاحقا.
من جهته اكد مصور وكالة فرانس برس في جزيرة يونبيونغ انه لا يزال يسمع دوي طلقات مدفعية.
وكان الضباب ادى الى تأخير البدء بهذه المناورات التي كان مقررا اصلا ان تنطلق قرابة الظهر (بين 02,00 و03,00 ت غ).
وكانت كوريا الشمالية سحبت كل تجهيزات المراقبة لموقع يونغبيون في نيسان/ابريل 2009 وطلبت من المفتشين مغادرة البلاد.
في المقابل وضعت سيول سلاح الجو في حالة تأهب تحسبا لاي عمل قد تقدم عليه كوريا الشمالية، كما افاد لوكالة فرانس برس متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.
وتلقى المدنيون في جزيرة يونبيونغ، وفي اربع جزر جنوبية اخرى قريبة، امرا في الصباح من السلطات الكورية الجنوبية بوجوب النزول بسرعة الى الملاجئ.
وتم اصدار امر مماثل في كل الجزر الجنوبية الواقعة في البحر الاصفر قرب خط الحدود مع الشمال، كما اعلن متحدث باسم رئاسة اركان الجيش الكوري الجنوبي.
وبحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; فان يونبيونغ تبعد حوالى 12 كلم عن السواحل الكورية الشمالية ويقطنها 280 مدنيا الى جانب العسكريين.
وكانت بيونغ يانغ توعدت نهاية الاسبوع الماضي بquot;كارثةquot; اذا ما اجرت سيول هذه المناورات في هذه الجزيرة التي يطالب بها الشمال.
واثر مناورات مماثلة اجرتها سيول في يونبيونغ في 23 تشرين الثاني/نوفمبر اطلقت كوريا الشمالية حوالى 170 قذيفة على الجزيرة وحولها، ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص بينهم مدنيان اضافة الى تضرر عشرات المنازل.
وكان ذلك اول قصف لمنطقة مأهولة منذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953).
وفي الامم المتحدة فشلت المحادثات التي جرت في مجلس الامن حول التوتر بين الكوريتين.
وانتهت ثماني ساعات من المحادثات الرسمية بين اعضاء المجلس ال15 يضاف اليها محادثات في الكواليس مع السفيرين الكوريين الشمالي والجنوبي، من دون التوصل الى بيان ختامي.
وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي شوركين مساء الاحد ان المحادثات في مجلس الامن حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية quot;لم تتكلل بالنجاحquot;.
وبحسب دبلوماسيين في الامم المتحدة فقد رفضت الصين مطلب الدول الغربية بتضمين البيان ادانة لكوريا الشمالية على قصفها يونبيونغ.
وقالت السفيرة الاميركية في المنظمة الدولية سوزان رايس التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للمجلس في شهر كانون الاول/ديسمبر، في تصريح للصحافيين انه quot;من غير المرجحquot; ان يتم ردم الهوة في وجهات النظر المتباعدة بين الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن.
اما نائب المبعوث الصيني الدائم الى الامم المتحدة وانغ مين فحذر خلال اجتماع مجلس الامن الاحد من quot;مأساة وطنيةquot; اذا اما اريقت دماء في شبه الجزيرة الكورية.
وقال وانغ خلال الاجتماع الطارىء لمجلس الامن الذي عقد الاحد ان quot;اراقة الدماء والنزاع سيؤديان الى مأساة وطنية في صراع الاخوةquot; بين الكوريتين وسيلحقان الضرر بالاستقرار الاقليمي وسيؤثران على الدول المجاورة، كما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية.
واضاف امام المجلس ان الصين quot;بذلت جهودا كبيرةquot; مع الكوريتين واطراف اخرى معنية لتجنب تصعيد الوضع، وانها quot;تعارض بشدة اي عمل يمكن ان يؤدي الى تصعيد التوتر وتقويض الاستقرار والسلام الاقليميينquot; وحث كل الاطراف المعنية على العودة الى طاولة المفاوضات.
وكان وزيرا الخارجية الصيني والروسي تحادثا عبر الهاتف السبت وطلبا بشكل غير مباشر من سيول التخلي عن هذه المناورات.
اما الولايات المتحدة فتعتبر ان المناورات الكورية الجنوبية لا تشكل تهديدا لبيونغ يانغ التي عليها، بحسب واشنطن، الا تتخذ من هذه التدريبات المدفعية ذريعة للقيام بquot;استفزازات جديدةquot;.
وتقع يونبيونغ في البحر الاصفر قرب خط الحدود البحرية الفاصل بين البلدين والذي رسمته الامم المتحدة في اعقاب الحرب الكورية، لكن بيونغ يانغ تقول ان هذا الخط يقضم جزءا من اراضيها وتطالب بازاحته جنوبا.