بدأ الناخبون في جزر القمر التصويت بهدوء في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية.


موروني: بدأ الناخبون في جزر القمر التصويت بهدوء اليوم الاحد في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية، حسبما ذكر مراسل وكالة فرانس برس في موروني.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها حوالى الساعة الثامنة (5:00 تغ) في عاصمة جزر القمر. وكان عدد من المكاتب مستعدا لاستقبال الناخبين حوالي الساعة السابعة، وبدأت عمليات التصويت قبل الموعد الرسمي لفتح مراكز الاقتراع.

الا ان عددا قليلا من الناخبين توجه صباحا الى مراكز الاقتراع. وقال موظفون في عدد من المراكز ان تدفق الناخبين ضئيل بالمقارنة مع الدورة الاولى التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر.

ومنعت حركة السير نهار اليوم في موروني حيث لا تمر سوى سيارات رسمية او منحت تصريحا خاصا للصحافيين في الشوارع الخالية. ودعي 384 الفا و358 ناخبا في مجمل جزر القمر لاختيار احد ثلاثة مرشحين رئيسا.

وجرت الدورة الاولى من الاقتراع في جزيرة موهيلي فقط بموجب نظام رئاسي دوري ينص عليه الدستور الذي اقر في 2001 بين موهيلي والجزيرتين الاخريين القمر الكبرى وانجوان. وفاز في الدورة الاولى ايكيليلو ضوينين نائب رئيس جزر القمر المنتهية ولايته.

وسيتنافس مع مرشحين معارضين احدهما محمد سيد الفضل الرئيس السابق لحكومة جزيرة موهيلي احدى جزر الارخبيل الثلاث. اما المرشح الثاني فهو عبدو جابر الذي تمكن في اللحظة الاخيرة من خوض المنافسة في الدورة الثانية بعد ان الغت المحكمة الدستورية نتيجة مرشح آخر تقدم عليه هو بيانريفي ترميدي.

وايا تكن نتيجة الاقتراع، فستكون المرة الاولى منذ استقلال جزر القمر التي يبلغ عدد سكانها 700 الف نسمة، في 1975 التي يتولى فيها مرشح من موهيلي الرئاسة.

ويفترض ان ينهي الاقتراع ازمة سياسة نجمت عن التمديد المثير للجدل لولاية الرئيس المنتهية ولايته احمد عبد الله سامبي الى ما بعد 26 ايار/مايو الماضي. واحتجت المعارضة وسكان موهيلي على هذا الاجراء بشدة.