موروني: اقيل رئيس اركان الجيش في جزر القمر ووضع قيد الاقامة الجبرية اثر اتهامه بالضلوع في اغتيال ضابط في موروني، بينما وضعت القوى الامنية في حالة استنفار قصوى، كما افادت مصادر رسمية.

واعلنت وزارتا الدفاع والداخلية مساء الثلاثاء ان رئيس اركان الجيش الجنرال سليمو اميري اقيل مساء الثلاثاء بعد اتهامه قضائيا في قضية اغتيال عسكري رفيع في موروني في منتصف حزيران/يونيو. وافادت وزارة الدفاع ان الجنرال quot;اوقف ووضع قيد الاقامة الجبريةquot; اثر اقالته، مضيفة ان القوات الامنية وضعت quot;في حال استنفار قصوىquot;.

ونشر الجيش ليلا في محيط ثكنة كنداني حيث رئاسة اركان الجيش في محيط موروني. واوضح المراسل ان الوضع بدا عاديا صباح الاربعاء في العاصمة موروني، حيث لم يلحظ اي انتشار عسكري في حين مارس المواطنون اعمالهم المعتادة وكانت حركة السير طبيعية.

وادلى سليمو صباح الثلاثاء بشهادته امام المحكمة حيث تم اتهامه رسميا بالاشتراك في عملية اغتيال، لكنه رفض توقيفه ولجأ في مرحلة اولى الى مدرسة عسكرية. وشهد جيش جزر القمر مؤخرا اضطرابات حادة ادت الى ازمة متصاعدة بين رئاسة الاركان وسلطة الرئيس احمد عبد الله سامبي. وشهدت جزر القمر منذ استقلالها حوالى 20 انقلابا او محاولة انقلاب نفذ اغلبها المرتزقة بوب دينارد.