موروني: يعقد البرلمانيون في جزر القمر اعتبارا من الاثنين quot;مؤتمراquot; في موروني لتحديد موعد انتخاب الرئيس وحكام الجزر الثلاث التي تشكل اتحاد القمر. وافتتح نواب ومستشارون من الجزر الثلاث اجتماعهم صباح الاثنين على ان تبدأ الاعمال رسميا في وقت لاحق بسبب تاخر وصول العديد من ممثلي المعارضة.

وينص مرسوم رسمي على ان لا تتجاوز مدة هذا quot;المؤتمرquot; الذي دعا لعقده الرئيس احمد عبد الله سامبي، خمسة ايام. واوضح الرئيس سامبي مساء السبت في خطاب متلفز انه quot;طبقا للدستور سيأتي هؤلاء النواب ليحددوا لنا الموعد الذي يرونه مناسبا للانتخاباتquot;.

وقد صادق القمريون اثر ازمة انفصالية خطيرة في جزيرة انجوان وبعد اتفاقات فومبوني في شباط/فبراير 2001، على دستور جديد يؤسس لاتحاد القمر ويمنح كل واحدة من جزره الثلاث حكما ذاتيا واسعا وينص على تداول الجزر الثلاث على الرئاسة كل اربع سنوات. وفي ايار/مايو 2009، صادق القمريون عبر استفتاء على تعديل دستوري يسمح للمؤتمر المؤلف من نواب ومستشاري الجزر الثلاث بتحديد موعد انتخاب الرئيس وحكام الجزر.

وتتهم المعارضة التي هزمت في الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر الماضي، السلطات بالسعي الى تمديد ولاية الرئيس (المتحدر من انجوان) الى ما بعد 26 ايار/مايو 2010 بينما يرى انصار الرئيس انه تم تمديد الولاية من اربع الى خمس سنوات منذ الاستفتاء. وقرر نواب معارضون من جزيرة موهيلي مقاطعة المؤتمر الذي افتتح الاثنين على ما افادت الصحافية القمرية التي تعمل في موهيلي انتوفاتي سويدري.