وقع الافرقاء القمريون، باستثناء ممثلي جزيرة موهيلي، الاربعاء اتفاقا حول جدول زمني للانتخابات وضعه الاتحاد الافريقي وينص على اجراء الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

موروني: تم التوقيع على الاتفاق خلال حفل رسمي اقيم في القصر الرئاسي في موروني وحضره حوالى 50 شخصية بينهم العديد من الوزراء واعضاء السلك الدبلوماسي.

ووقع على الاتفاق بالاحرف الاولى الرئيس احمد عبد الله سامبي وحاكما جزيرتي القمر الكبرى وانجوان اضافة الى المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي الى جزر القمر فرانشيسكو ماديرا ممثلا الاسرة الدولية.

غير ان ممثلي جزيرة موهيلي غابوا عن الحفل، واكد ماديرا لوكالة فرانس برس ان حاكم هذه الجزيرة علي سعيد quot;لم يتمكن من الحضور اليوم لدواع صحية ولكنه تعهد بالتوقيعquot; على الاتفاق.

وهذا الاتفاق الذي اعده الاتحاد الافريقي وقدمه الى الافرقاء القمريين السبت ينص على اجراء انتخابات الرئاسة وحكام الجزر اعتبارا من 7 تشرين/نوفمبر 2010، على ان تجري الدورة الثانية من هذه الانتخابات في 28 كانون الاول/ديسمبر 2010.

ويرمي هذا الاتفاق الى انهاء ازمة سياسية غرق فيها هذا الارخبيل الواقع في المحيط الهندي منذ تمديد ولاية الرئيس سامبي لما بعد 26 ايار/مايو الامر الذي اثار حفيظة المعارضة وكذلك جزيرة موهيلي التي حان موعدها لتولي الرئاسة الاتحادية الدورية.