قدمت قطر مساعدة لجزر القمر بقيمة 13,7 مليون دولار ضمن مؤتمر يسعى الى حشد الدعم لجمع ما لا يقل عن 500 مليون دولار.

الدوحة: اعلنت قطر الدولة الخليجية الغنية بالمحروقات الثلاثاء تقديم مساعدة الى جزر القمر بقيمة خمسين مليون ريال (13,7 مليون دولار) على مدى خمسة اعوام، وذلك لدى افتتاح مؤتمر المانحين لهذا البلد الافريقي الذي يعاني من الفقر.

واعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ان دولة قطر quot;تقدم منحة بقيمة خمسين مليون ريال قطري عبر صندوق قطر للتنمية تقدم على خمس سنوات من خلال صندوق تنمية جمهورية القمر المتحدةquot;.

ووصف الشيخ حمد جمهورية جزر القمر quot;بالأقل نموا والأكثر فقرا في العالم بما يتطلب الوقوف معها في مجالات دعم الاستثمارquot;.

وقال رئيس جمهورية القمر المتحدة احمد عبد الله سامبي من جهته في افتتاح المؤتمر quot;ان جزر القمر تعد من الدول الأقل نموا في العالم بسبب الفقر المدقع الناتج عن اعتماد البلاد الكامل على المساعدات الانسانية من المجتمع الدوليquot;.

واوضح سامبي ان quot;ايرادات بلاده سنويا تبلغ خمسة واربعون مليون يورو يصرف 75% منها في دفع رواتب موظفي الدولةquot;، واصفا مؤتمر الدوحة للمانحين quot;بالبداية الحقيقية لعهد جديد لجزر القمر ونقطة تحول هدفها إطلاق الاستثماراتquot;.

وقال ان بلاده quot;تتمتع بامكانيات كثيرة تحتاج لمن يستثمرها في اطار شراكة متبادلةquot;.

وتشارك في مؤتمر دعم الاستثمار والتنمية في جمهورية القمر المتحدة الذي تستضيفه قطر على مدى يومين بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وصندوق الأمم المتحدة للتنمية، 44 دولة عربية واسلامية ودول مانحة على المستوى الدولي و100 منظمة وجمعيات خيرية وانسانية بالاضافة الى 50 شخصية من رجال الاعمال والشركات المستثمرة.

كما يشارك ايضا ممثلون عن المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية في العالمين العربي والاسلامي وممثلون عن قطاع الاعمال.

وقال الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي quot;ان الأمانة العامة للمنظمة وجهت للجنة خاصة لاعداد مشاريع بقيمة عشرة ملايين دولار بالتعاون مع المنظمات الانسانية لتنمية جزر القمرquot;.

من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر الى quot;تقديم تعهدات سخية والالتزام بهذه التعهدات وعدم ايجاد فجوة بين التعهدات والالتزاماتquot;.

واشاد quot;بمناخ الاستقرار الذي تتمتع به جزر القمر حاليا والذي مهد لاطلاق هذا المؤتمرquot;، مضيفا ان جامعة الدول العربية quot;ستخصص مبلغ مليون ونصف المليون دولار لتمويل ثلاثة مشاريع تنموية في جزر القمرquot;.

ويسعى المؤتمر الى حشد الدعم لجمع ما لا يقل عن 500 مليون دولار في سبيل دعم برنامج تنمية جزر القمر الذي سيستمر للسنوات الخمس المقبلة.