حذر المعارض الفرنسي القمري سعيد لعريفو الخميس من quot;انقلاب مبيتquot; في جزر القمر، داعيا المجتمع الدولي الى quot;التدخلquot; ولو عسكريا اذا اقتضى الامر في هذا الارخبيل الذي يقع في المحيط الهندي.

باريس: اعلن المعارضالقمري سعيد لعريفواثناء زيارة الى باريس quot;هناك انقلاب مبيتquot;، مشيرا الى quot;ارادةquot; الرئيس الحالي لاتحاد القمر احمد عبد الله سامبي quot;تمديد ولايته عبر تصويت في البرلمان (...) منتهكا الاتفاق الاطار سنة 2001 والدستورquot; المنبثق عنه.

ونص الدستور الذي تم التوصل اليه بعد تسوية صعبة، على نظام فدرالي وعلى تداول الجزر الثلاث في الارخبيل، قمر الكبرى وانجوان وموهيلي، على الرئاسة.

كما ينص ايضا على ولاية من اربع سنوات غير قابلة للتجديد لرئيس الاتحاد المنتخب. وبعد غزالي عثماني من قمر الكبرى وسامبي من انجوان، جاء نظريا دور مرشح من جزيرة موهيلي لتولى الرئاسة في 26 ايار/مايو 2010 وحتى 2014.

وفي ايار/مايو 2009، صادق القمريون عبر استفتاء قاطعته المعارضة على تعديل الدستور لتمديد ولاية رئيس الاتحاد سنة، اي من اربع الى خمس سنوات. ووقال لعريفو زعيم حزب ريجا quot;يجب التدخل قبل فوات الاوان. ان الاسرة الدولية قالت انها تضمن الاتفاق الاطار فيجب عليها التدخل كما تدخلت لوضع حد لنظام محمد بكارquot;.

وذكر بان الجيش القمري اطاح سنة 2008 برئيس انجوان محمد بكار quot;الذي كان يريد البقاء في السلطة منتهكا الدستورquot; وذلك بدعم قوات بتفويض من الاتحاد الافريقي. وقال quot;لقد تمت تعبئة المجتمع الدولي عسكريا للاطاحة بمحمد بكار فلماذا لا يطاح بسامبي اذا تعنت في البقاء في السلطةquot;.

واكد سعيد لعريفو وهو ايضا الامين العام لائتلاف من احزاب المعارضة، انه في حال حاول الرئيس سامبي quot;فرض نفسهquot;، فان المعارضة ستواصل عملها مع quot;احترام القواعد الديموقراطيةquot;، وتعد quot;بتعبئة قويةquot; للمطالبة quot;باجراء انتخابات سنة 2010quot;.