تعهدت الدول المانحة المشاركة في مؤتمر دعم جمهورية جزر القمر في الدوحة بدفع 450 مليون دولار لهذا البلد.

الدوحة: تعهدت الجهات المانحة المشاركة في مؤتمر دعم جمهورية جزر القمر في الدوحة الاربعاء بدفع 540 مليون دولار لهذا البلد الافريقي الذي يعاني من الفقر. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري احمد بن عبد الله آل محمود في تصريحات للصحافيين في ختام المؤتمر quot;لقد بلغ مجموع المنح والتعهدات والمشاريع والضمانات 540 مليون دولارquot;.

واعلن رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة احمد عبد الله سامبي quot;نأمل ان نباشر العمل جميعا حيث تتجه انظار الشعب القمري اليكم وننتظر منكم الدعم لهذه المشاريع في اقرب فرصة ممكنةquot;.

من جهته، قال محمد بن عبد الله الرميحي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر quot;لقد تم اقرار آلية تنفيذية واحدة وهي لجنة رئاسية تتشكل من اكبر الدول المانحة بالاضافة الى ممثل عن كل من القطاع الخاص وعن منظمات المجتمع المدني وستكون هناك لجنة تنفيذية في جزر القمر وهي لجنة مشتركة ومختلطة في ذات الوقتquot;.

ودعا الرميحي جميع الدول والمنظمات الى quot;الالتزام بما تعهدت به كي تكون هناك حركة تنموية خلال السنوات الخمس القادمة في جزر القمرquot;. وقال وزير العلاقات الخارجية في جزر القمر أحمد بن جعفر quot;ان هذا الحدث الهام يجيب على آمالنا وتطلعاتنا والحكومة والشعب القمريان سيكونان على مستوى المسؤولية والجانب القمري سعيد للغاية بهذه الانجازات ت وأتمنى العمل على تنفيذ التعهداتquot;.

من جهته، اعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية سمير حسني ان quot;امانة الجامعة تنوي تقديم مليوني دولار لدعم التنمية في جمهورية جزر القمر كجزء من مسؤوليات الجامعة تجاه الدول الأعضاءquot;.

وشارك في مؤتمر دعم الاستثمار والتنمية في جمهورية القمر المتحدة الذي استضافته قطر على مدى يومين بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وصندوق الأمم المتحدة للتنمية، 44 دولة عربية واسلامية ودول مانحة على المستوى الدولي و100 منظمة وجمعيات خيرية وانسانية بالاضافة الى 50 شخصية من رجال الاعمال والشركات المستثمرة.

وشارك ايضا ممثلون عن المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية في العالمين العربي والاسلامي وممثلون عن قطاع الاعمال.