موروني: أفادت مصادر متطابقة ان الاتحاد الافريقي سيقدم اقتراحا بشأن جدول زمني للانتخابات الرئاسية في جزر القمر ويدعو الاطراف المعنية للتوصل الى اتفاق بحلول 15 حزيران/يونيو على اساس هذا الاقتراح.

وقال مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة في ختام زيارة الى موروني استغرقت ثلاثة ايام quot;امنيتنا نحن، المجتمع الدولي، هي التوصل الى اتفاق بشأن اقتراحنا بحلول 15 حزيران/يونيوquot;. وقد وصل العمامرة الخميس الى جزر القمر لاعادة اطلاق المفاوضات بين الحكومة والسلطات التنفيذية في الجزر الثلاث، القمر الكبرى وانجوان وموهيلي، حول موعد انتخابات رئيس الاتحاد القمري وحكام الجزر.

وكانت هذه المفاوضات توقفت اثر فشلها في 27 ايار/مايو غداة نهاية ولاية الرئيس عبدالله سامبي الذي بقي في منصبه بموافقة المحكمة الدستورية لquot;فترة انتقاليةquot; حتى تنظيم انتخابات رئاسية لم يحدد موعدها بعد.

وقال العمامرة في تصريحات نقلتها الصحف المحلية الاثنين quot;ان المجتمع الدولي سيعد في وقت سريع جدا اقتراحا كاملا ليسلم في غضون بضعة ايام الى الوفود الاربعةquot; المشاركة في المفاوضات. واضاف ان هذه الوفود quot;سيكون امامها هي ايضا بضعة ايام لدراسته والقيام بالمشاورات المناسبة واعطاء اجوبةquot;.

واستطرد العمامرة محذرا quot;نحن الان في وضع يتوجب علينا فيه رفع تقرير الى مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي والمجلس سيتخذ اجراءات (...)quot;. وقال ايضا quot;ان هذه الهيئة لديها الحق التام باتخاذ التدابير التي تراها ملائمة تبعا لردود هذا الطرف او ذاكquot;.

وكان الرئيس سامبي مدد في اذار/مارس الماضي ولايته حتى نهاية 2011 بموجب تعديل دستوري مثير للجدل يرمي الى التوفيق بين انتخاب رئيس الاتحاد وانتخاب حكام الجزر الثلاث. ويثير بقاء سامبي في الحكم استياء كبيرا في موهيلي التي يحل دورها في تولي رئاسة اتحاد جزر القمر بموجب مبدأ الرئاسة الدورية المتبع بين جزر الارخبيل.