روما : أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم عن عزم بلاده وقف استثماراتها الجديدة في ايران وتقليص العلاقات الاقتصادية معها تجاوبا مع مطالب اسرائيل حيث سنزودهم بجميع المعلومات الخاصة بهذه العلاقات.
وقال فراتيني في لقاء مع القناة السابعة (لا سيتي) الايطالية بمناسبة الزيارة الحالية التي يرافق فيها رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني لاسرائيل quot;اننا صارمون تماما في وقف الاستثمارات الجديدة بقطاع الغاز والنفط كما قمنا فعلا بوقف التأمينات على الشركات الايطالية التي تستثمر في ايرانquot;.

وشدد على أن ايطاليا التزمت في علاقاتها مع ايران سلوكا يلاقي quot;تقدير من قبل الأصدقاء الاسرائيليينquot; مضيفا انه quot;ليس لدينا أسرار معهم وسنعطيهم جميع البيانات الخاصة بتبادلنا التجاري مع ايرانquot;.
وقال فراتيني quot;أن حجم التبادل التجاري مع ايران تقلص في الفترة من 2001 الى 2008 الى النصف كما شهد في الستة أشهر الأولى من عام 2008 مزيدا من التراجع بنسبة 30 في المئةquot;.

ويقوم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني منذ امس بزيارة غير مسبوقة على رأس وفد يضم 7 من وزرائه الى الدولة العبرية يترأس خلالها مع بنيامين نيتانياهو أول قمة حكومية مشتركة تؤسس لآلية شراكة خاصة بين ايطاليا واسرائيل.
وينتظر أن يوقع الطرفان عدد من الاتفاقيات الثنائية التي قالت وزارة الخارجية أنها quot;تشكل نقطة الانطلاق لتوسيع هذه العلاقات ليس على الصعيد السياسي فحسب بل تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والصناعة والتكنولوجياquot; حيث يزمع الاعلان عن مبادرات مشتركة مهمة في المستقبل القريب