هنات الولايات المتحدة رئيس مالاوي الدكتور بينغو وا ماثاريكا بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الافريقي .

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بي جي كراولي في بيان صادر الليلة الماضية ان الولايات المتحدة تتطلع قدما الى الاستمرار في شراكتها مع الاتحاد الافريقي لتعزيز وتوفير السلام والازدهار والامن لجميع شعوب افريقيا.

واضاف ان المسؤولين الأميركيين يشاركون الرئيس ماثاريكا في اهدافه للقضاء على ظاهرة الجوع عند الاطفال وسوء التغذية ويرحبون باهتمامه في تعزيز اهدافه لاسيما مايتعلق منها بالتنمية الزراعية والامن الغذائي في القارة الافريقية .

واشار الى ان الولايات المتحدة تقف مستعدة لمشاركة الاتحاد الافريقي لتعزيز مبادئ الديمقراطية والحوكمة الجيدة ولضمان اجراء انتخابات حرة وعادلة وشفافة في القارة الافريقية خلال العام المقبل .

وذكر ان بلاده ترحب بمطالب الدكتور ماثاريكا في عزل هؤلاء الاشخاص في افريقيا الذين يتطلعون الى السلطة عبر الوسائل غير الدستورية.

وقال ان الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع الاتحاد الاوروبي لمواجهة تحديات الاستقرار في غينيا والنيجر ومدغشقر ولتعزيز السلام والمصالحة في الصومال وفي اقليم دارفور وزيمبابوي والكونغو.

واشار الى تطلع الولايات المتحدة الى العمل بصورة وثيقة مع شركائها الافارقة لمواجهة التمييز بين المراة والرجل والعنف ولضمان المشاركة الكاملة للمراة الافريقية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.