اختتمت اليوم أعمال الاجتماع الثالث لرؤساء المكاتب المركزية الوطنية لمنظمة الانتربول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا باتخاذ توصيات تهدف الى تعزيز دور الانتربول في مكافحة الجريمة وتوطيد التعاون بين المكاتب في مجال تبادل المعلومات.

دمشق: وصف رئيس الوفد الكويتي الرائد أحمد حمد الهلال من الادارة العامة للمباحث الجنائية والشرطة العربية والدولية (الانتربول) بوزارة الداخلية الكويتية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) نتائج الاجتماع بأنها كانت مفيدة جدا وحققت المزيد من التعاون بين المكاتب المركزية.

وأضاف ان مدير الادارة العامة للمباحث الجنائية في دولة الكويت العميد علي يوسف الصباح يولي كل الاهتمام من اجل تطوير عمل ادارة الانتربول التابعة لادارة المباحث الجنائية في وزارة الداخلية لمواكبة التطور العالمي.

وتابع ان من ابرز الموضوعات التي ناقشها المشاركون في اجتماع دمشق هو التشديد على ان تكون اللغة العربية مستخدمة في جميع حقول منظمة الانتربول الدولية وخاصة خلال اجتماعات اقاليم في افريقيا واسيا.

وحول التوصيات التي اتخذت قال الرائد الهلال انه تم التاكيد على الامانة العامة للانتربول بضرورة الاستمرار في بذل الجهود الخاصة بتطوير استخدام اللغات الرسمية المعتمدة وبصفة خاصة اللغة العربية لتمكين المكاتب المركزية الوطنية من اخال البيانات والبحث عنها في قواعد بيانات الانتربول.
واشار الى انه تم الطلب من الامانة العامة للانتربول ان تمثل دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اللجنة المقترحة من قبل الجمعية العامة الي 78 التي عقدت في سنغافورة فيما يتعلق ببحث وضع الية لاعطاء قيمة قانونية ومصداقية للنشرة الحمراء.

كما تم الطلب من الامانة العامة توسيع نقاط نشاط الادارة الفرعية لتنسيق شؤون المكاتب المركزية الوطنية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لتشمل الدول الحالية في الاقليم مع السودان وموريتانيا وكذلك الطلب من الامانة العامة ان يتم تنظيم الدورة التدريبية الاقليمية السنوية لموظفي المكاتب المركزية الوطنية في مقر الامانة لمنظمة الانتربول ما يساعد على تطوير جودة التدريب المقدم لهؤلاء الموظفين واطلاعهم على عمل ادارات المختلفة.

واضاف الهلال ان الاجتماع اوصى بان تتبنى الامانة العامة للانتربول تنظيم دورة تدريبية لضباط الامن الوطنيين في المكاتب المركزية الوطنية في الاقليم بشكل سنوي على ان يتم عقد هذه الدورة في مقر الامانة العامة في ليون ليتسنى للمشتركين التدرب على جميع الخدمات والادوات التي تقدمها المنظمة عن قرب.

ولفت الى أن المجتمعين أوصوا بتنظيم زيارات تبادل الممارسات السلمية بين المكاتب المركزية الوطنية في دول الشرق الاوسط وشمال افريقي مع المكاتب المركزية الوطنية في دول الاقاليم الاخرى مع تعميم هذه الممارسات على دول الاقليم.

واضاف ان الاجتماع طلب من الامانة العامة لمنظمة الانتربول توفير الترجمة العربية في جميع الانشطة والاجتماعات التي تنظمها للاقليم الاسيوي والافريقي واستمرار انعقاد اجتماع رؤساء المكاتب المركزية بشكل سنوي ووضع قاعدة بيانات للبصمة الصوتية لاهمية ذلك في العمل الميداني.
واشار الهلال الى انه تم الطلب من الامانة العامة للانتربول امكانية حصول المكاتب المركزية الوطنية على الاحصائيات النوعية (حسب الجرم) وطرق البحث لقواعد البيانات الدولية.

واكد ان ادارة الانتربول في دولة الكويت على تنسيق كامل مع الادارات المماثلة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل خاص والدول العربية الاخرى معربا عن امله بأن تعود نتائج الاجتماع الذي عقد في العاصمة السورية والاجتماعات الاخرى بالفائدة على عمل المكاتب المركزية والاستفادة من تجارب الاخرين.