ميامي: قالت السلطات في جنوب فلوريدا الخميس ان مسؤوليين اتحاديين أميركيين ألقوا القبض على رجل يحمل جواز سفر تايوانيا بتهمة تصدير سلع بشكل غير مشروع الى ايران لاستخدامها في برنامجها الصاروخي في انتهاك للعقوبات الاميركية.

وقال مكتب الادعاء في جنوب فلوريدا ان الرجل ويدعى يي لان تشن (40 عاما) اعتقل يوم الاربعاء في منطقة جوام الاميركية بالمحيط الهادي بموجب مذكرة اعتقال صادرة من منطقة فلوريدا.

وجاء في مذكرة اتهام ان تشن الذي القي القبض عليه يوم الاربعاء سهل شراء وتصدير عدة سلع ذات استخدامات مزدوجة من الولايات المتحدة الى ايران عن طريق تايوان.

واضافت المذكرة ان هذه السلع تشمل محركات تربينية وقطع غيار ومركب مانع للتسرب ومسامير برشام لتثبيت الزجاج مع المعدن ووصلات دائرية محكمة يمكن استخدامها في الجيش الايراني وصناعات الطيران.

وقال ممثل لادعاء لمنطقة فلوريدا الجنوبية جيفري سلومان في بيان quot;صنفت ايران كدولة راعية للارهاب ولا تزال تخضع لعقوبات اقتصادية من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ورقابة على الصادرات بسبب ضلوعها المستمر في الارهاب وطموحاتها بشأن الاسلحة النووية.quot;

واضاف quot;السلع ذات الاستخدامات المزدوجة التي تم تصديرها بصورة غير مشروعة في هذه القضية يمكن بسهولة استخدامها في تطوير صواريخ ومكونات عسكرية اخرى. مثل هذا السلوك يمثل تهديدا خطيرا لامننا القومي.quot;

وقالت السلطات الاميركية ان التحقيق كشف ان زبائن تشن للصادرات ذات الاستخدامات المزدوجة المدرجين في مذكرة الاتهام جميعهم في ايران.

وسيواجه تشن في حال ادانته عقوبة السجن لمدة تصل الى 20 عاما وغرامات محتملة تصل الى مليون دولار.