قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بوخارست: قال الرئيس الروماني تريان باسيسكو ان أعلى هيئة دفاعية في رومانيا وافقت الخميس على خطة اميركية تقضي بنشر صواريخ اعتراضية في البلاد في إطار درع صاروخية لحماية أوروبا.

ولم يدل باسيسكو بمزيد من التفاصيل بشأن الاعلان الذي صدر بشكل غير متوقع. الا انه يأتي في اطار النهج المعدل الذي اتخذه الرئيس الاميركي باراك أوباما منذ أن تخلى عن خطة الرئيس السابق جورج بوش التي كانت تقضي بشر محطة رادار وصواريخ اعتراضية في جمهورية التشيك وبولندا.

وقال باسيسكو ان مجلس الدفاع الأعلى وهو أعلى سلطة عسكرية وأمنية في رومانيا أقر اقتراحا أميركيا بضم رومانيا الى نظام مضاد quot;للهجمات المحتملة باستخدام صواريخ متوسطة أو بعيدة المدىquot;. واضاف ان الصواريخ quot;الاعتراضية البرية ستنشر داخل أراضي البلاد.quot;

وتابع باسيسكو ان من المتوقع أن تبدأ التجهيزات الامريكية العمل عام 2015 ولكن تفاصيل الخطة التي تخضع حاليا للنقاش مع الشركاء الامريكيين ستحتاج الى موافقة البرلمان حتى تصبح سارية.

وأثارت الدرع الصاروخية حفيظة روسيا التي تعتبرها تهديدا لترسانتها النووية كما أغضبها ما ترى انه تدخل من جانب واشنطن في مجالها الحيوي.

ورفض متحدث باسم الكرملين التعليق وقال ان وزارة الخارجية ستصدر بيانا يوم الجمعة بهذا الشأن.

وقال باسيسكو ان العرض الاميركي قدمته الى بوخارست الين توتشر وكيلة وزارة الخارجية الاميركية لشؤون الحد من التسلح التي ترأس فريقا من الخبراء الاميركيين في زيارة لرومانيا.