بورت أو برينس / بدأت جمعية قطر الخيرية فى تقديم مساعداتها الاغاثية العاجلة لسكان هاييتى وخاصة فى مجال المياه والاصحاح وذلك بعد تمكنها من الوصول الى هذا البلد المنكوب .
وجاء تقديم المساعدات للمتضريين من خلال وفد الجمعية الذي وصل الى العاصمة الهاييتية فى وقت سابق من هذا الشهر لتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال عن قرب وتحديد مجالات تدخل قطر الخيرية في جانب الإغاثات العاجلة وإعادة الإعمار والتي شملت مناطق تواجد الأقلية المسلمة.
وقال السيد رمضان عاصي المندوب الميداني لقطر الخيرية فى العاصمة بورت أو برينس ان الجمعية شرعت فى تقديم المساعدات فى مجال المياه والاصحاح التى استفادت منها كمرحلة أولى 125 أسرة متضررة من الزلزال.
واوضح السيد عاصي، فى تصريح صحفي عبر الهاتف، أن قطر الخيرية وزعت 34 ألف لتر من الماء النقي الصالح للشرب على 125 أسرة من الهايتيين المتواجدين قرب أحد المساجد كمرحلة أولى وأسهمت في تنظيف دورات المياه الموجودة بداخله والتي يستفيدون من خدماتها.
وذكر أن قطر الخيرية تدرس مع منظمات إغاثة إسلامية ودولية تقديم المزيد من الخدمات الإغاثية العاجلة للأسر الهايتية المتضررة ومنها السكن البديل للعائلات التي دمرت منازلها كالخيام وغيرها لاسيما مع حلول فصل الشتاء وإقامة مشاريع لتمكين المتضررين من الزلزال من تحسين ظروفهم المعيشية.
واشار مندوب قطر الخيرية الى تضرر المساجد الثلاثة التي يعيش المسلمون الهايتيون في محيطها والمدرسة التي تتبع أحدها، فيما دمر أحد المساجد بصورة كاملة، مؤكدا حاجة المسلمين هناك إلى الدعم لترميم بعضها وإعادة إعمار الذي دمر منها تماما.
ويبلغ عدد الأقلية المسلمة في هايتي 7000 شخص يعيش 5000 شخص منهم في العاصمة بورت أو برينس فيما يعيش العدد المتبقي فى ضواحي العاصمة. يذكر أن قطر الخيرية سبق لها أن قررت فور وقوع كارثة زلزال هايتي تقديم مساعدات من مخزونها الاستراتيجي المودع في شبكة مخازن الاستجابة للكوارث HRD NETWORK بدبي.
وتشتمل الشحنة على الخيام والفرش والبطانيات وعلب مستلزمات النظافة ودورات مياه ومولدات كهرباء متنقلة.