الرياض / دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية يوم الأحد مجتمع الأعمال في دولة قطر والمملكة إلى الاستثمار في البلدان العربية والإسلامية.
جاء ذلك خلال استقبال العاهل السعودي بالديوان الملكي بالرياض وفد رجال الأعمال القطريين الذي بدأ الأحد زيارة للمملكة العربية السعودية برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر تستغرق ثلاثة أيام.
وأشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني في كلمة ألقاها خلال اللقاء بمستوى العلاقات السعودية القطرية وتطورها بفضل حكمة وحنكة قيادتي البلدين وسعيهما الدائم إلى تعزيزها ودفعها نحو الأمام.
وشدد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر على ان زيارة اكبر وفد من رجال الاعمال القطريين الذين يمثلون معظم المجالات الإقتصادية في قطر يمثل نقلة نوعية في إطار التعاون المشترك بين القطاعين الخاصين القطري والسعودي، وتأكيداً جديداً لاواصر التعاون من خلال الاستفادة من امكانيات القطاعين للاسهام في عملية التنمية في البلدين الشقيقين، وعبر عن خالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين لتفضله باستقبال الوفد القطري.
وهنأ الشيخ خليفة بن جاسم خادم الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق بسلامة وصول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى السعودية بسلامة الله وأمنه.
واشاد بتجربة المملكة العربية السعودية الاقتصادية الفريدة والمتميزة. وما حققته من تقدم وانجازات على كافة الأصعدة والمستويات، وقال quot;إذا كنا كمجتمع رجال أعمال قطري نتابع بإعجاب وفخر بالغين ما حققتموه من انجازات فإننا نستشعر أن ما تحقق فوق هذه الأرض من انجاز هو مجد لنا ولشعبنا القطريquot;.
وأشار الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني الى ان الوفد القطري يتطلع إلى إقامة علاقات اقتصادية قوية ومتنامية مع أشقائه في المملكة العربية السعودية التي تترجم الروابط والعلاقات التاريخية والجغرافية والأخوية والأسرية التي تربط الشعبين، مشدداً على أن هذه العلاقة تحقق قيمة مضافة إلى الناتج المحلي في كلا البلدين.
وأكد ان وفد رجال الأعمال القطريين خرج من الدوحة مؤيدا بدعم ومباركة القيادة السياسية في دولة قطر، وبطموحات وآمال شعب يكن لأشقائه في المملكة كل الحب والتقدير وهدفه واحد وطموحه مشترك وهو: كيفية اسهام أصحاب الأعمال في تحقيق طموحات القيادتين السياسيتين في كل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية علاوة على اقامة مشروعات إستراتيجية مشتركة قوية ومتينة تدفع العلاقات المتميزة بين البلدين إلى أرحب الآفاق لتصبح العلاقات الاقتصادية أحد القواسم والروابط المشتركة بين الشعبين.
ويضم الوفد، الذي وصل الي مطار الملك خالد قبل ظهر الأحد، نحو 100 من كبار رجال الأعمال القطريين وممثلي بعض الشركات الكبرى مثل شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري وشركة بروة العقارية وشركة مكين للتطوير والاستثمار العقاري، إلى جانب ممثلين عن البنوك وشركات التأمين وشركات أخرى في مختلف القطاعات الاقتصادية، وممثلين عن وزارتي الطاقة والصناعة والأعمال والتجارة.
وسيشهد يوم الاثنين مباحثات بين الجانبين القطري والسعودي تتناول الفرص الاستثمارية المشتركة والمناخ الإستثماري في البلدين الشقيقين من خلال ملتقى الأعمال الاقتصادي، الذي من المتوقع أن يبدأ بكلمة ترحيبية للشيخ صالح كامل وأخرى لسعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني ثم عرض للفرص الاستثمارية بالسعودية (مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين) بالإضافة إلى عرض مناخ الاستثمار بدولة قطر من طرف ممثل وزارة الأعمال والتجارة وعرض برنامج الصادرات السعودية وعرض لإحدى الشركات العقارية الكبرى في دولة قطر، ثم يعقب ذلك حوار مفتوح بين الجانبين.
وسيتم في ختام الملتقى تشكيل عدد من اللجان القطاعية المتخصصة وتحديد رؤسائها من الجانبين، وتشمل هذه اللجان لجنة النقل والخدمات ولجنة الطاقة والصناعة ولجنة العقارات والمقاولات ولجنة البنوك والتأمين ولجنة التجارة ولجنة سيدات الأعمال.
وسيتضمن اليوم الثالث للزيارة عقد اجتماع مجلس الأعمال القطري ndash; السعودي المشترك بمقر مجلس الغرف السعودية، ويتوقع أن يلقي خلالها السيد عبد الرحمن العطيشان رئيس الجانب السعودي في المجلس كلمة افتتاحية، تليها أخرى لسعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس الجانب القطري في المجلس المشترك إلى جانب الالتقاء بمحافظ الهيئة العامة للاستثمار بمقر الهيئة.
ويتوقع أن يشهد اللقاء الاتفاق على محاور خطة عمل المجلس، التي تدور حول فرص الاستثمار المشترك المحتملة والاجتماعات الدورية للمجلس والمعوقات التي تعترض زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين.