عمان: أعلنت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (اونروا) الثلاثاء انها تحتاج الى مئة مليون دولار للاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين لعام 2010 وتطويرها. وقال فيليبو غراندي المفوض العام للوكالة خلال مؤتمر صحافي في عمان، ان quot;الدعم المالي لا يلبي حاجاتنا للاستمرار في تقديم خدماتنا. فاضافة الى ما وعدنا به المانحون حتى الآن، لا زلنا بحاجة الى خمسين مليون دولار على اقل تقدير لتغطية احتياجاتنا لعام 2010quot;.

واضاف quot;اناشد المانحين وبشدة للحصول على أكثر من ذلك للاستثمار في مستوى الخدمات سواء التدريب أو مستلزمات تكنولوجيا المعلومات أو مباني افضل وكل ما نحتاجه للعمل بشكل سليم وهذا يعني أننا نحتاج الى 50 مليون دولار اضافية أخرى ان لم يكن أكثرquot;. ووفقا لمصادر في الامم المتحدة فان ميزانية الاونروا لعام 2010 تجاوزت 620 مليون دولار ويتوقع ان يصل عجزها الى 140 مليون دولار.

وتقدم الوكالة خدمات لحوالي 4,7 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة. ومصير اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948 وابنائهم واحفادهم، من القضايا الشائكة في مفاوضات حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني حيث ترفض الدولة العبرية عودتهم.

من جانب آخر، قال غراندي ان quot;الوكالة ناشدت مؤخرا الدول المانحة توفير 350 مليون دولار للطوارئquot; مضيفا quot;لدينا نشاط خاص في الاراضي الفلسطينية للطوارئ ما يعني مزيدا من المساعدات الانسانية والغذاء وتوفير فرص العمل والمالquot;.