تطرق العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في محادثة هاتفية الثلاثاء الى عملية السلام وتطورات الاوضاع في الشرق الأوسط، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

عمان: بحث الملك عبد الله الثاني وميركل في اتصال هاتفي quot;تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خصوصا الخطوات المستهدفة تجاوز العقبات التي تعترض تحريك عملية السلام واطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لانهاء الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي استنادا لحل الدولتين وفي سياق اقليمي شاملquot;.

واكد العاهل الاردني quot;اهمية دور المانيا في محيطها الاوروبي وعلى الساحة الدولية في العمل مع جميع الاطراف لانهاء حالة التوتر والعنف ودعم جهود تحقيق السلام الشامل في الشرق الاوسطquot;. وقد وافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على اجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل برعاية اميركية لكنه طالب بضمانات من واشنطن، وفقا لما ذكرته مصادر مقربة منه الاثنين.

غير انه لم يتخل عن مطلبه بالتجميد الكامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة قبل استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بان تكون حدود الدولة الفلسطينية المرتقبة هي حدود ما قبل حرب حزيران/يونيو 1967، وان تكون عاصمتها القدس الشرقية.