Hamas militant group leader Khaled Mashaal shakes hands with ...

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان حماس لن تكون عقبة في احلال سلام حقيقي في المنطقة وان حماس جزء من الحل وليست جزء من المشكلة.

موسكو: اشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى ان اسرائيل هي التي تهدد امن عدة دول في المنطقة وهي التي تعلن وتشن الحروب مضيفا ان السياسة الاسرائيلية هي سياسة عدوان واستيطان.

واوضح مشعل خلال مؤتمر صحافي فى موسكو اليوم ان العقبة الحقيقية لعملية السلام تتمثل في الموقف الاسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي، حيث مازال يرفض الحقوق الفلسطينية ويعمل على تصفية القضية الفلسطينية بسياسة الامر الواقع بالاضافة الى تراجع الموقف الأميركي امام التعنت الاسرائيلي خاصة في مسالة تجميد الاستيطان.

واشار مشعل الى ان العرب والفلسطينيين قدموا الكثير من التنازلات، وقال quot;يكفي اننا قبلنا باقامة دولة على 21% من الاراضي من فلسطين ولكن اسرائيل لا تريد صنع سلام عادلquot;.

وجدد مشعل رفض حركته الاعتراف باسرائيل، مشيرا الى ان حماس تقبل قيام دولة فلسطينية على حدود 67 التي بدورها ستقرر الاعتراف او لا. وفيما يخص المصالحة فقد اكد مشعل ان حماس جاهزة لتوقيع الورقة المصرية بعد ادخال التعديلات التي تطالب بها حركته.

مشددا على ان بامكان مصر لوحدها ان تقوم بتحقيق المصالحة بين الفلسطينيين، كما رحب باي دور روسي او عالمي. واتهم مشعل الولايات المتحدة بمحاولة نسف مساعي المصالحة الفلسطينية وذلك عبر ممارسة ضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحيلولة دون ذلك والتهديد بقطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية في حال اجراء المصالحة.

اما بالنسبة لموضوع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط فقد اكد مشعل ان التفاوض في حالة جمود وتعثر بسبب التلاعب الذي مارسه نتانياهو حيث افشل مهمة الوسيط الالماني والاعلام الالماني حمل المسؤولية لنتانياهو مضيفا ان نتانياهو قدم للوسيط الالماني عرضا ثم تراجع عنه من اجل ابتزاز حماس، مشددا على ان حماس لن تفرج عن شاليط الا بعد ان تستجيب اسرائيل لمطالبها المحددة.