القاهرة: قالت مصادر في مطار القاهرة الدولي اليوم الأحد ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وصل المطار أمس وأجرى محادثات مع مسؤوليين أمنيين قبل توجهه الى السعودية لأداء مناسك العمرة.
وأشارت مصادر مطلعة ليونايتد برس انترناشونال الى أن زيارة مشعل الى القاهرة جاءت بهدف الاطلاع على آخر ما توصلت إليه المفاوضات في ملف تبادل الأسرى، واطلاع الجانب المصري على موقف حماس المبدئي من ورقة المصالحة التي طرحتها القاهرة. وتتزامن زيارة مشعل الى القاهرة، والتي تعد الثانية خلال أسبوع مع زيارتين مهمتين، في وقت تشير فيه تقارير أخبارية الى قرب حدوث اختراق في ملفي المصالحة الفلسطينية وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل. وأضافت المصادر أن حمد الجعبري،قائد quot;كتائب عز الدين القسامquot;، الجناح العسكري لحركة حماس، وهو المسؤول الأول عن ملف تبادل الأسرى، وصل أيضا إلى القاهرة لإنهاء النقاط النهائية في الملف.

على الصعيد نفسه، وصل الى القاهرة مساء أمس وفد من حركة فتح، يضم عضوي اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب وحسين الشيخ، ويتوقع أن يلتقي الوفد بمدير جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان ومسؤولين آخرين في القيادة المصرية. وقالت مصادر فلسطينية إن الوفد سيناقش مضمون الورقة المصرية الخاصة بإنهاء الانقسام وملاحظات فتح عليها. ويصل القاهرة خلال ساعات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقاء الرئيس المصري حسني مبارك، وإجراء مباحثات تشمل عملية السلام وملف تبادل الأسرى وإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس، جلعاد شاليط.

وقالت صحيفة quot;الأهرامquot; المصرية اليوم إن مبارك من المقرر أن يؤكد مجددا خلال اللقاء لنتنياهو موقف مصر الحازم الرافض للمخططات الإسرائيلية لإقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية والقدس المحتلةrlm;، والتي تعرقل عملية السلامrlm;.rlm; وقالت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية اليوم إن نتنياهو سيطالب مبارك بالضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للموافقة على استئناف المفاوضات مع إسرائيل وحضور اجتماع ثلاثي بمشاركة الرئيس الأميركي باراك اوباما خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة. ونقلت quot;هآرتسquot; عن مصادر أوروبية وفلسطينية قولها إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستستأنف في الشهر القادم على أساس الإعلان خلال عامين من استئنافها عن إقامة دولة فلسطينية.