المكسيكيون يشتكون من معاملة العالم
الصحف الأميركية: زعيم حماس يقبل بدولة على أراضي 1967

quot;إيلافquot;: تصدرت عناوين الصحف الاميركية الصادرة اليوم اجراءات الرئيس باراك اوباما لملاحقة المتهربين من الضرائب في ملاذات أجنبية فيما حافظت تطورات انفلونزا المكسيك على الحيز الذي احتلته منذ انتشار المرض.

دوليًا تركزت متابعات الصحف الاميركية على الشرق الأوسط وباكستان. وعلى هذه المحاور نقرأ في صحيفة quot; نيويورك تايمز quot; ان رئيس المكتب السياسي لحركة quot; حماس quot; خالد مشعل اعلن ان ناشطي الحركة اوقفوا اطلاق الصواريخ على اسرائيل في الوقت الحاضر. كما توجَّه بالتفاتة محدودة نحو ادارة اوباما والحكومات الغربية الاخرى عندما قال ان quot; حماس quot; لا تريد إلا دولة في الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967. وتنقل quot;نيويورك تايمزquot; عن مشعل قوله في مقابلة اجرتها معه في دمشق انه يتعهد quot;للادارة الاميركية والمجتمع الدولي بأننا سنكون جزءًا من الحلquot;. مشعل أكد مجددًا في المقابلة رفضه الاعتراف باسرائيل وقال: quot;هناك عدو واحد في المنطقة هو اسرائيلquot; ، لكنه دعا الأطراف الخارجية الى تجاهل ميثاق quot;حماسquot; الذي يدعو الى محو الدولة العبرية بالجهاد ، على ما افادت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

ونبقى مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ومتابعتها انباء الشرق الأوسط في تقرير يشير الى ادانة ثلاثة ضباط كوريين جنوبيين بتهمة الابتزاز والارتشاء في اطار مشروع لاعادة الاعمار في شمال العراق جرى تمويله بأكثر من 70 مليون دولار من اموال دافعي الضرائب الاميركيين ، كما تفيد quot;نيويورك تايمزquot; نقلاً عن مسؤولين اميركيين وكوريين. وترى الصحيفة ان القضية تفتح جبهة جديدة في التحقيقات في قضايا الفساد في العراق.

في سياق ذي صلة تقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; من جهتها ان كبير مفتشي وزارة الدفاع الاميركية كشف ان شركة كيلوغ براون اند روت (كي بي آر) ، اكبر الشركات المتعاقدة مع الجيش الاميركي في العراق وافغانستان ، ضالعة في quot;الغالبية العظمىquot; من قضايا الفساد التي يُشتبه بوقوعها في البلدين ، فضلاً عن ضلوعها في غالبية القضايا المرتبطة بمصروفات quot;مشكوك فيهاquot; أو quot;غير مسنودةquot; قيمتها 13 مليار دولار.

اما صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; فان متابعتها لأوضاع الشرق الأوسط تشير الى الخلاف المتزايد بين حكومة بنيامين نتنياهو وادارة اوباما حول عملية السلام في الشرق الأوسط. وتنقل الصحيفة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي تعهده باعتماد عملية سلام مع الفلسطينيين تقوم على استراتيجية جديدة تعالج القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية في وقت واحد. ولكن quot;وول ستريت تلاحظquot; ان تعهد نتنياهو جاء في وقت وضع وزراء في حكومته علامة استفهام على دعوة اوباما الى اقامة دولة فلسطينية.

ومن فلسطين نعود الى العراق مع صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; وحديث محافظ البصرة الجديد شلتاغ عبود شراد للصحيفة عن مشاريع الحكومة المحلية لتحسين اوضاع المحافظة. ولكن المحافظ يعترف بأن امكانات حكومته محدودة موضحًا ان ميزانية المحافظة هذا العام ثلث ما كانت العام الماضي. وتعزو الصحيفة سبب ذلك الى هبوط اسعار النفط.

quot;كريستيان ساينس مونترquot; تقول في تقريرها ان أهل البصرة يشعرون بالامان لكن شبابها بلا عمل.

افغانستان وباكستان تأخذان نصيبهما من متابعات الصحف الاميركية الصادرة اليوم بتقارير تسلط الضوء على اعلان رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولين أن افغانستان تتبوأ مركز الصدارة في اولويات الجيش الاميركي بما يُرصد من قوات ومعدات وموارد أخرى وليس العراق ، على الرغم مناعترافه بأن القتال في العراق لم ينته بعد ، كما تنقل عنه صحيفة quot;واشنطن بوستquot;. وفي ملف افغانستان ايضا تلاحظ صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الرئيس حامد كرزاي اختار زعيم حرب سابقا ليكون واحدا من مرشحين لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات المقبلة.

في باكستان المجاورة تقول صحيفة quot;نيويوركquot; تايمز ان quot;قوات طالبان احكمت قبضتها على وادي سوات واستمرت في مقاومة محاولات الجيش الباكستاني لاخراجها من منطقة بونير المجاورة دافعة اتفاق السلام الهش في المنطقة الى حافة الانهيار. وفي هذا السياق تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان الجيش الباكستاني تخلى بالفعل عن الهدنة الهشة في وادي سوات بعد هجوم استهدف احدى قوافله في المنطقة.

في محور انفلونزا المكسيك تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان المكسيكيين يشكون من المعاملة المهينة التي أخذوا يلقونها بوصفهم ناقلي عدوى مشيرة الى مواقف دول من شيلي حيث رفض مسؤولون رياضيون استضافة فرق كروية مكسيكية الى الصين حيث أجبرت السلطات حتى مكسيكيين مقيمين أصحاء ومسافرين سالمين من المرض على الدخول في الحجر. وتضيف الصحيفة ان هذه المواقف تُتخذ إزاء بلد يزيد عدد سكانه على مئة مليون ولم تُسجل فيه إلا بضع مئات من الاصابات.

داخليا تتابع الصحف الاميركية الصادرة اليوم دعوة الرئيس اوباما الى الحد من الملاذات التي تلجأ اليها الأموال الاميركية خارج الولايات المتحدة هربا من الضرائب والاعفاءات الضريبية التي تتمتع بها الشركات الاميركية. وتنوه صحف اليوم على الأخص بتقدير اوباما ان الاجراءات التي يقترحها للحد من هذه الظاهرة ستجمع للخزينة الاميركية 210 مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

قسم الترجمة- عبد الإله مجيد