سياسة تهويد القدس تهدد 1500 بيت فلسطيني من الإجلاء
الصحف الإسرائيلية: الانتخابات حُسِمت وحكومة نتنياهو في الطريق

إيناس مريح من حيفا: لا يزال المواطن الإسرائيلي لا يعرف حتى الآن من هو الفائز في الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت الأسبوع الماضي، ولا يعرف من الذي سيقوم بتشكيل الحكومة الجديدة بشكل رسميعلىالرغم من أن الدلائل جميعها تشير الى أن نتنياهو هو رئيس الحكومة المقبل. وفقط نتيجة واحدة من نتائج الانتخابات هي الواضحة لديهم، وهي أن ليبرمان يحاول أن يملي طابع السلطة الإسرائيلية وفقًا لطابع حزب إسرائيل بيتنا. هذا ما يتضح من الشروط التي يفرضها ليبرمان على الليكود وكاديما كشرط أساسي لانضمام حزبه إسرائيل بيتنا للائتلاف في الحكومة، وهذا ما يتضح أيضًا من عرضه أمس أمام شمعون بيريس، بحيث أوضح رغبته في الإنضمام إلى حكومة برئاسة بنيامين نتانياهو. وعن العناوين الرئيسة التي وردت على الصحف الإسرائيلية الصادرة لهذا اليوم، كتبت صحيفة هآرتس quot;تسيبي ليفني لهآرتس: حكومة يمين برئاسة نتانياهو ستتسبب في أضرار للدولةquot;، وكتبت يديعوت أحرنوت على صفحة الغلاف quot;الانتخابات حُسِمت...حكومة نتانياهو...في الطريق لتشكيل حكومة يمين ضيقة، ويحتمل أن يحصل ليبرمان على حقبة وزارة الأمن.

أما عن العناوين الفرعية التي انفردت بها الصحف العبرية ورد في هآرتس quot;بلدية القدس تقترح على 1500 مواطن فلسطيني من حي سلوان في القدس إجلاء بيوتهمquot;، وعنوان آخر في يديعوت أحرنوتquot; حملة سرية وخاصة: الوكالة اليهودية جلبت عائلة يمنية يهودية إلى إسرائيلquot;. وفي خبر مهم كشفت هآرتس نقلا عن صحيفة quot;الاندبندنيتquot; البريطانية بأن حوار مفتوح يجري بين حماس وأوروبا، ووضعت صحيفة هآرتس صورة لليفني يرافقها السناتور الأميركي عضو مجلس الشيوخ جون كيري في جولة ميدانية في سديروت، ووضعت يديعوت أحرنوت صورة لنتانياهو.

السيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

وتقرر بالأمس وفقًا للتوصيات التي تلقاها رئيس الدولة شمعون بيريس بأن بنيامين نتانياهو سيكون رئيس الحكومة الإسرائيلية، والسؤال الأهم هو: ما هي تركيبة الحكومة الجديدة؟ رئيس حزب الليكود يريد حكومة وحدة وطنية، ولكن الاحتمال الكبير بأن يجد نفسه في حكومة يمينية ضيقة، ومع تسيبي ليفني في المعارضة. قالت يديعوت أحرنوت في هذا السياق:quot; توافدت الأحزاب على مكتب رئيس الدولة أمس ليقدموا توصياتهم عن المرشح الذي قاموا باختياره لتشكيل حكومة ليفني أم نتانياهو، وقد أوصى حزب الليكود والبيت اليهودي وإسرائيل بيتنا، وشاس والإتحاد القومي ويهودية التوراة، على نتانياهو كمرشحهم الأفضل لتشكيل حكومةquot;.

وأضافت يديعوت أحرنوت:quot; حصلت ليفني على توصية فقط من حزبها حزب كاديما، فيما امتنعت الأحزاب العربية، وحزب ميريتس والعمل من تقديم توصية لرئيس الدولة، وأشاروا إلى أنهم سيكونون في المعارضة، وبهذا بقيت ليفني فقط مع 28 مقعدًا، وحصل بيبي على 65 مقعدًاquot;. وواصلت يديعوت أحرنوت:quot; وبما أن نتانياهو حصل على 65 مقعدًا فإن رئيس الدولة قرر بأن يلقي المسؤولية على نتانياهو بتشكيل حكومة، ولكن قبل أن يعلن عن قراره الرسمي فإنه سيحاول قيادة الحكومة لحكومة وحدة وطنية، وفي حال لم ينجح فإنه سيعلن رسميا عن بنيامين نتانياهو بأنه هو المخول بتشكيل حكومة يوم الأحد القادمquot;.

الإحتمالات التي تقف أمام نتنياهو لتشكيل حكومة

وشرحت صحيفة هآرتس عن الإحتمالات التي يملكها بنيامين نتانياهو لتشكيل حكومة جديدة، الاحتمال الأول والأرجح، هو حكومة يمين ضيقة وتضم حزب الليكود 27 مقعدًا، إسرائيل بيتنا 15 مقعدًا، شاس 11 مقعدًا، البيت اليهودي 3 مقاعد، الإتحاد القومي 4 مقاعد، يهودية التوراة 5 مقاعد، أما عن الصعوبات في هذه الحكومة تتعلق بحزب إسرائيل بيتنا وشاس ويهودية التوراة، فمن المحتمل أن تقوم هذه الأحزاب بإسقاط الحكومة في أية لحظة، وسيكون نضال صعب في كل عملية تصويت في الكنيست، صراع يكمن بين إسرائيل بيتنا وشاس، بمواضيع الدين والدولة، وصعوبة دولية في ظل الحقيقة بأن حكومة يمين ضيقة ستجد صعوبة من تطوير مبادرات سياسية.

أما عن الاحتمال الثاني كتبت هآرتس: quot;حكومة موسعة وتضم في تركيبتها، حزب كاديما 28 مقعد، الليكود 27 مقعد إسرائيل بيتنا 15 مقعد، البيت اليهودي 3 مقاعد، يهودية التوراة 5 مقاعد، شاس 11 مقعد، وعن الصعوبات التي ستواجه هذه الحكومة تكمن في: ليفني أعلنت أنها لن تجلس في حكومة يمين متدينة برئاسة نتانياهو، سيكون عدد المنافسين كبير جدا على وظائف قليلة، خلافات داخلية في الحكومة ستصعب عمل الحكومة وعلى تطوير برنامج يومي اقتصادي واجتماعي، صراعات بين ليبرمان وبين الأحزاب المتدينة اليهودية، ستحاول كاديما أن تجعل من نفسها وحزبها بديل لحزب الليكود، وستعمل على بناء حزب كاديما بشكل أقوى للانتخابات الجديدةquot;.

وأضافت هآرتس بأن الاحتمال الثالث ونسبة تحقيقه ضئيلة، وهو حكومة موسعة بدون ليبرمان ومع حزب العمل، حزب كاديما 28، الليكود 27، العمل 13، شاس 11، يهودية التوراة 5، البيت اليهودي 3، أما عن الصعوبات تكمن في تصريح حزب العمل عن انضمامه للمعارضة.

ولن تنضم رئيسة حزب كاديما لحكومة برئاسة نتنياهو والتي ستضم الأحزاب اليهودية المتدينة، وهم حزب شاس والبيت اليهودي والإتحاد القومي. كتبت صحيفة هآرتس في لقاء أجرته مع تسيبي ليفني.quot; هذه حكومة ستتسبب بأضرار للدولة، ولن تكون مستقرة، ومن جانبي لن أتواجد في هذه الحكومة كي أنقذ بيبي من نفسه ومن شركائهquot;. قالت ليفني لهآرتس أمس.

وأوضحت ليفني لصحيفة هآرتس بأن الأسباب لعدم انضمامها لحكومة يمين متدنية برئاسة نتانياهو.quot; هذا الرجل (نتانياهو) الذي قال بأنه أخطأ خطأ فادحا عام 1996 لأنه لم يقيم حكومة موحدة، يطلب منا اليوم الانضمام لحكومة التي سيقيمها أولاً مع حزب شاس، الذي طلب منه توقف المفاوضات مع الفلسطينيين، كذلك بمشاركة حزب يهودية التوراة والإتحاد القومي ومن نتانياهو نفسه، الذين يرفضون الحديث عن دولتين لشعبين، ولماذا اجلس في هذا الحكومة إذن؟quot;

وأضافت ليفني لهآرتس: quot;لقد وعدت جمهور أما تسيبي وإما بيبي، ولن أخدع جمهوري، فأنا أريد أن أقود الأمور، وليس أن اصمت ماذا سأقول لجمهوري بعد مرور شهر أو شهرين؟ عندما يتضح بأنني لم أفعل أي أمر في الحكومة، لا انوي خداع جمهوري بوساطة بعض الاتفاقيات والنصوص، التي قد نوقعها مع حزب الليكود في اتفاق ائتلافي، ولا انوي زعزعة ثقتهم بيquot;.

وأضافت هآرتس: quot;وفي أعقاب الإعلان العاجل الذي أعلنته ليفني بعدم الانضمام لحكومة نتانياهو، سيضطر نتانياهو لتشكيل حكومة يمينية ضيقة مؤلفة من 65 عضو كنيست، إسرائيل بيتنا، شاس، الإتحاد القومي، البيت اليهودي. ومع هذا ينوي نتانياهو منح حزب كاديما الحقب الوزارية الأمن والخارجية، وسيمنح إسرائيل بيتنا حقبة وزارة الاقتصاد، وذلك فور تلقيه قرار من شمعون بيرس يحمله فيه مسؤولية تشكيل حكومة يوم الأحد القادمquot;.

quot;في ظل التحديات التي تعيشها دولة إسرائيل من أزمة اقتصادية، البطالة وفقدان أماكن عمل، فإن تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة هي أمر ضروري في هذا الوقتquot; قال بالأمس مقربون من نتانياهو وهم يرمزون بأن سيتم اقتراح مناصب رفيعة المستوى على ليفني في الأيام القريبة، كذلك سيقترح نتانياهو على حزب العمل الانضمام لحكومة اليمين، رغم إعلان حزب العمل الانضمام للمعارضة. كتبت هآرتس.

وذكرت هآرتس بأن شمعون بيريس سيعقد اليوم لقاءً بشكل منفرد بينه وبين ليفني، وبينه وبين نتانياهو على أمل تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة بمشاركة حزب كاديما. في الوقت الذي أوصت كافة الأحزاب اليمينية والتي يبلغ عدد المقاعد بها إلى 65 مقعدًا أوصت رئيس الدولة بأن يحمل نتانياهو مسؤولية تشكيل حكومة، أما ليفني فقد تلقت توصيات من حزبها كاديما ومن الأحزاب اليسارية، فيما رفضت الأحزاب العربية التوصية على ليفني أو نتانياهو وأعلنت أنها ستكون في المعارضة.

بلدية القدس اقترحت على 1500 مواطن فلسطيني إجلاء بيوتهم

ضمن سياسة التهويد المستمرة التي تعاني منها مدينة القدس، يخطط رئيس بلدية القدس نير بركات بالاقتراح على 1500 مواطن فلسطيني من حي سلوان إجلاء بيوتهم بإرادتهم، على وعد منه بمنحهم قطع أراضي مغايرة، هذه العهود التي اعتاد الشعب الفلسطيني سماعها من الجانب الإسرائيلي، والتي لم يكترثوا لها لقدسية وأهمية الانتماء المواطن الفلسطيني لأرضه.

كتبت هآرتس بأن عضو بلدية القدس والمسؤول عن ملف القدس الشرقية يكير شيجيف، التقى مؤخرًا مع مواطنين من حي سلوان في القدس الشرقية، وعرض عليهم اقتراح أن يجلوا بيوتهم بإرادتهم، لأنه سيتم هدم بيوتهم بحجة البناء غير المرخص، وقال شيجيف أمس: quot;لا يوجد أية نية بتعويض أصحاب البيوت، هذه البيوت مهددة بالهدم، وفقط اقتراح تعويض أصحاب البيوت ورد كفكرة خلال النقاش معهمquot;. وأكد شيجيف لهآرتس بأنه فقط توجه للمواطنين ليقنعهم بإجلاء بيوتهم بأنفسهم.

أما عن المباني التي تنوي السلطات الإسرائيلية هدمها ذكرت هآرتس:quot; الحديث يدور عن 88 مبنى يقعون في حارة البستان والتي تعتبر جزء من حي سلوان، شرقي سور القدس العتيقة، وتعرف هذه المنطقة بأنها ذات أهمية بالغة وفقًا لسلطة الآثار، وهذه المباني معدة للهدم منذ سنوات عديدة، إلا أن السلطات الإسرائيلية لم تهدمهم حتى الآن بسبب ضغوطات دوليةquot;.

وأضافت الصحيفة: quot; لم يكن نير بركات رئيس بلدية القدس الشخص الأول الذي يقترح على المواطنين في حي سلوان إجلاء بيوتهم، كذلك كان قد اقترح على أصحاب البيوت مهندس البلدية السابق اوري شطريت وذلك قبل عدة سنوات، وكان قد اقترح على المواطنين إجلاء بيوتهم وفي المقابل سيتم منحهم أراضي أخرى من دائرة أراضي إسرائيل، إلا أن بلدية القدس ودائرة أراضي إسرائيل رفضت الاقتراحquot;.

وعن رد المواطنين الفلسطينيين في حي سلوان أفادت هآرتس: quot;هذه الأراضي ورثناها من الأجيال السابقة، ولن نتنازل عنها، لقد ولدنا في هذا المكان نحن وأبنائناquot;. قال فتحي ابو ذياب عضو لجنة المواطنين الذي شارك في الجلسة، وأضاف ابو ذياب وبعض اليساريين الذين تواجدوا في الجلسة بأن المبادرة لإجلاء البيوت ليست مبادرة ساذجة، ومن يقف وراء هذا المبادرة هم نشطاء يمينيون.

أوروبا تفتح الحوار مع حركة حماس

هل حركة حماس في طريقها نحو الحصول على شراكة شرعية؟ فالدول الأوربية بدأت بحوار مفتوح مع حماس، هذا وفي المقابل تبشر السلطات الأميركية الجديدة على مضاعفة المساعي والجهود لتوطين السلام في الشرق الأوسط. نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة quot;اندبينديتquot; البريطانية، والتي كشفت عن توجه أعضاء مجلس شيوخ فرنسيين إلى دمشق للقاء مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وقبل ثلاثة أسابيع التقى نائبان من البرلمان البريطاني قادة حماس في بيروت.

quot; هناك جهات عديدة وأكثر مما نتصور يديرون اتصالات مع حماس، وهذه البداية لتغيير جديد، بالرغم من إننا لا نجري مفاوضاتquot;. قال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى. وأشار أسامة حمدان من قادة حركة حماس في لبنان بأنه منذ بداية السنة هناك مشاورات مع منظمات دبلوماسية سويديين وهولنديين، وأيضًا مندوبون لدول أوروبية والذي رفض كشف أسمائهم. هم يؤمنون بأنهم أخطأوا عندما فرضوا المقاطعة على حماس، ويدركون بأنه يجب عليهم الحديث معناquot;.