الصحف الاميركية يوم الأحد
الشرق الأوسط وإنفلونزا المكسيك دوليا وهموم الإقتصاد في الداخل

quot;إيلافquot;- قسم الترجمة: واصلت الصحف الاميركية الصادرة يوم الأحد تركيز متابعاتها في الداخل على احدث التطورات في مواجهة انفلونزا المكسيك واحوال الاقتصاد الاميركي في ظل الأزمة المستمرة. دوليا استأثرت منطقة الشرق الأوسط بتقارير صحف الأحد في صفحات الشؤون الدولية. وفي هذا الشأن تصدرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; صورة لبوابة عشتار مع بها شريط فيديو عن موقع الجنائن المعلقة في العراق. وتقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في تقريرها عن آثار بابل ان القوى الاستعمارية نهبتها وصدام حسين اعاد بناءها والقوات الاميركية والبولندية حولتها الى قاعدة عسكرية والآن يراهن العراقيون على احيائها لاستدراج السياح الى آثارها. ومن العراق ايضا تقول الصحيفة ان محاولة قام بها اعضاء في مجلس النواب لملاحقة ما يقولون انها quot;بؤرة فساد في وزارة التجاريةquot; ، أدت الى اشتباك بالاسلحة النارية بين مسؤولين في الوزارة والقوات العراقية ، واختفاء وزير التجارية والعديد من كبار مسؤوليها بصورة مفاجئة. واضاف التقرير ان وزير التجارة فلاح السوداني وغيره من مسؤولي الوزارة هربوا بعد اشتباك بالاسلحة النارية استمر 15 دقيقة في مقر الوزارة. واشار التقرير الى ان الحادث وقع يوم الاربعاء الماضي عندما توجه مسؤولون من هيئة النزاهة يرافقهم جنود عراقيون الى مقر الوزارة ومعهم مذكرات اعتقال بحق تسعة مسؤولين.

من فلسطين تنقل صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; نبأ الغارة الاسرائيلية على قطاع غزة ومقتل فلسطينيين بعدما اطلق ناشطون قذائف هاون على اراضي الدولة العبرية. وتنقل الصحيفة عن مسعفين انهم استعادوا جثتي فلسطينيين كانا يشاركان في حفر انفاق بين قطاع غزة والاراضي المصرية مشيرة الى ان هذه اول مرة يُقتل فيها فلسطينيون بنيران اسرائيلية منذ اوائل آذار/مارس. كما تنقل quot;نيويورك تايمزquot; من الشرق الأوسط نبأ تعيين الاكاديمي الاسرائيلي ذي الأصل الاميركية مايكل اورن Michael Oren سفيرا للدولة العبرية في واشنطن.

ونبقى في الشرق الأوسط مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; وتقرير عن ردود فعل منظمات حقوق الانسان على تنفيذ حكم الاعدام بامرأة ايرانية بعد ادانتها بقتل احد اقاربها حين كانت في السابعة عشرة من العمر. وينقل التقرير عن صحيفة quot;اعتمادquot; الايرانية ان المدانة ظلت مسجونة خمس سنوات وانها اعترفت في البداية ظنا منها بصدور حكم مخفف لأن الجريمة ارتُكبت عندما كانت لم تزل بنتا قاصرة.

صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تركز في تغطيتها انباء الشرق الأوسط على الجزائر حيث تخطط شركات عقارية وجهات حكومية لتنفيذ مشروع بقيمة 8 مليارات دولار هدفه تجميل وتطوير جبهة البحر في خليج العاصمة الجزائرية الذي يقول التقرير ان شاطئه quot;مفروش بالنفايات ومتروك للشبان ومدمني المخدراتquot;. ولكن التقرير يلاحظ الفتور الذي استقبل به اهل المنطقة مشروعا سيغيِّر معالم المدينة quot;دون ان يلبي حاجات سكانها الذين تصل معدلات البطالة الرسمية بينهم الى 12 في المئة ولكن مصادر مستقلة تقدر انها ضعف هذه النسبةquot; ، بحسب تقرير الصحيفة.

وفي تقرير من باكستان تشير صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; الى استئناف المحادثات بين السلطات المحلية في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي في باكستان وصوفي محمد الزعيم الروحي لحركة طالبان في وادي سوات. ويضيف التقرير ان بارقة أمل لاحت إثر استئناف المحادثات بوقف اطلاق النار بين قوات الجيش الباكستاني ومسلحي طالبان بعد ايام من القتال الشرس. وينقل التقرير عن محللين ان نجاح باكستان في المعركة ضد المتمردين الاسلاميين قد يعتمد على استعداد الحكومة لارسال الجيش الى معقل طالبان في وادي سوات لانجاز المهمة بالكامل.

اما صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; فتركز في متابعتها تطورات الوضع في باكستان على الهجوم الذي نفذه مسلحون ضد موقع للقوات الباكستانية قرب الحدود الافغانية ومقتل 18 مهاجما مشيرة الى ان الحادث يلقي ظلالا من الشك على ادعاءات الجيش الباكستاني بأنه استعاد سيطرته على منطقة استراتيجية. واضافت quot;وول ستريت جورنالquot; في تقريرها ان اشتباكا آخر في وادي سوات يضيف تهديدا جديدا الى اتفاق سلام مثير للجدل في المنطقة. من جهة اخرى تنقل الصحيفة عن مسؤولين باكستانيين ان قائدا في طالبان يُشتبه بضلوعه في هجمات على قوافل تحمل امدادات الى قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان ، سلَّم نفسه للسلطات الباكستانية.

ركزت الصحف الاميركية الصادرة يوم الأحد متابعتها لتطورات الوضع في مواجهة انفلونزا المكسيك على اعلان منظمة الصحة العالمية زيادة عدد الاصابات المؤكدة بالمرض وتنوينه المنظمة الى انه ليس هناك ما يدل على استمرار الوباء في الانتشار خارج اميركا الشمالية. ولكن منظمة الصحة العالمية دعت الى الاستمرار في التحلي باليقظة ومراقبة تطور المرض بلا هوادة. وقال مدير الفريق الدولي للتأهب والرد مايكل راين quot;ان علينا ان نتوقع الوصول الى المرحلة 6 (أعلى درجات الانذار) وعلينا أن نأمل بأن لا نصل اليهاquot;.

داخليا ابرزت الصحف الاميركية الصادرة يوم الأحد نبأ وفاة جاك كيمب عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري والنجم السابق في لعبة كرة القدم الاميركية والمرشح لمنصب نائب الرئيس في حملة بوب دول للفوز بالرئاسة في عام 1996 عن عمر يناهز73 عاما. ومن تداعيات الأزمة الاقتصادية اشارت الصحف الى ان آثارها أتت على الزيادة التي سُجلت في الأجور فيما اعتبرت ان اشهار شركة كرايسلر لصناعة السيارات افلاسها والموقف المتشدد الذي اتخذته ادارة الرئيس اوباما خلال العملية أنعش الأمل لدى فريقه الاقتصادي بالتمكن من فرض تغييرات اعمق وتنفيذ اعادة هيكلة جذرية في شقيتها الأكبر والأكثر تعقيدا شركة جنرال موتورز.