واشنطن: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان الحركة ستدعم الحل القائم على دولتين ضمن حدود 1967، الا انه اكد مجددا على انه غير مستعد للاعتراف بالدولة العبرية، حسب صحيفة نيويورك تايمز.
وفي مقابلة مع الصحيفة بدا مشعل، الذي اعيد انتخابه الاسبوع الماضي لفترة رابعة رئيسا للمكتب السياسي للحركة، وكانه يمد يده الى الغرب مؤكدا على ان الحركة اوقفت اطلاق صواريخها على اسرائيل وتسعى الى التوصل الى هدنة طويلة المدى.
وقال مشعل في المقابلة التي جرت في العاصمة السورية ونشرتها الصحيفة على مدى يومين quot;اعد الادارة الاميركية والمجتمع الدولي ان نكون جزءا من الحلquot;.
وقال quot;نحن نؤيد قيام دولة استنادا الى حدود 1967 تقوم على هدنة طويلة المدىquot;.
واضاف ان ذلك quot;يشتمل على القدس الشرقية وتفكيك المستوطنات وحق عودة اللاجئين الفلسطينيينquot;.
وردا على سؤال عن ما يقصده بهدنة quot;طويلة المدىquot; رد قائلا انه يعني عشر سنوات.
واكدت حماس، التي تصنفها واشنطن كحركة quot;ارهابيةquot; على انها لا ولن تعترف باسرائيل، واكد مشعل في المقابلة انه quot;هناك عدو واحد في المنطقة وهو اسرائيلquot;.
مشعل ينفي ان الحركة قررت وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل
وفيالسياق ذاتهنفى خالد مشعل ما اوردته على لسانه صحيفة نيويورك تايمز الاميركية من ان الحركة قررت وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، حسب ما جاء في موقع تابع لحماس.
ونقل موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام التابع لحماس عن مشعل قوله ان quot;ما ورد في صحيفة نيويورك تايمز على لساني غير صحيحquot;.
وكانت الصحيفة الاميركية نقلت عن مشعل قوله ان حماس توقفت الان عن اطلاق الصواريخ.
وبحسب الصحيفة قال مشعل quot;ان التوقف الحالي عن اطلاق الصواريخ هو جزء من تقييم تقوم به الحركة التي تخدم مصلحة الفلسطينيينquot;، مؤكدا ان اطلاق الصواريخ هو وسيلة وليس هدفا.
وفي معرض نفيه ما جاء في الصحيفة قال مشعل ان quot;موقف الحركة من اطلاق الصواريخ او وقفها ياتي في اطار استراتيجية المقاومة التي تقرها حركة حماس وتتعامل بها في معركتها مع العدو الصهيونيquot;، حسب الموقع.
وقال ان صواريخ المقاومة quot;تاتي كنتيجة للعدوان الصهيوني المتواصل على شعبنا وللدفاع عن النفس وحماية اهلنا وارضناquot;، حسب الموقع.
وكانت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة قد واجهت هجوما اسرائيليا ضاريا نهاية العام الماضي ادى الى مقتل 1300 فلسطيني و13 اسرائيلي.
وتؤكد اسرائيل ان الهدف من هجومها هو وقف اطلاق مئات الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة.
واطلق مسلحون فلسطينيون نحو 160 صاروخا وقذيفة هاون على اسرائيل منذ وقف اطلاق النار الذي انهى الحرب، الا ان مشعل قال ان حماس توقفت الان عن اطلاق الصواريخ.